عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكالة الطاقة تعلن عن التوصل إلى عقد اجتماعات فنية مع إيران لبحث النشاط النووي

رافائيل جروسي المدير
رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

 أكد رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران وافقت على تقديم إيضاحات تقنية حول نشاطها النووي، موضحة أنها اعتبارًا من أول أبريل المقبل سوف تتعاون مع الفريق الفني للوكالة استجابة لمبادرة تقدم بها المدير العام على أن تستمر المحادثات الفنية 3 أشهر.


 وقال جروسي- فى مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن مجلس محافظي الوكالة رحب بهذه الخطوة، مشيرًا إلى أنه تقدم بشرح هذه المبادرة خلال زيارته إلى طهران أخيرًا، وحظت بتأييد من محمد جواد ظريف وزير الخارجية وعلى أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية.
 وأوضح جروسي، أن المحادثات والتفاهمات الجديدة لا علاقة لها بالبروتوكول الإضافي الخاص بإيران، مشيرًا إلى أنها تمثل تعاونًا بشكل أوثق على المستوى الفني بهدف إيضاح كل شىء عن النشاط النووي الإيراني دون إعلان التفصيلات في المرحلة الراهنة.
 وذكر جروسي، أن أي خلافات مع إيران يجب أن يحل بالاتصالات المباشرة وليس الرسائل المتبادلة مع وكالة الطاقة، مشيرًا إلى أن الوكالة تسعى إلى التوصل إلى إيضاحات فنية كاملة للنشاط النووي بحلول الصيف المقبل وحل المشكلات العالقة كافة.
 ولفت جروسي إلى أن الوكالة ترغب حاليًا فى بقاء الأبواب مفتوحة كما نأمل فى إحياء وتفعيل الاتفاق النووي للقوى الدولية مع إيران والذي أبرم في عام 2015، مشيرًا إلى أن الوكالة لا تعنى بالشق السياسي في الأزمة ونتحدث فقط في المشاكل الفنية وسبل حلها.