رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

العراق يقرر شراء لقاحات كورونا من الشركات المصنعة مباشرة

عربى وعالمى

الخميس, 04 مارس 2021 12:03
العراق يقرر شراء لقاحات كورونا من الشركات المصنعة مباشرةلقاحات كورونا

أش أ

 قرر مجلس الوزراء العراقي، التعامل بشأن شراء اللقاحات مع الدول والشركات المصنعة مباشرة، ومنع التعامل مع الشركات الوسيطة.
 وقال البيان الصادر عن الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء - الذي أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية - إن القرار تضمن أن يكون التعاقد بشكل مباشر من وزارة الصحة مع شركة سينوفارم الصينية بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
 وأضاف، أن القرار منح سفير جمهورية العراق في روسيا صلاحية توقيع المحاضر والعقود المتعلقة بتوريد لقاحات (كوفيد – 19) من شركة "سبوتنيك" وشركة "ري فارم" إلى العراق، وإكمال الإجراءات اللازمة بعد مراجعتها من وزارة الصحة بحسب السياقات المعتمدة وإقرارها من الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية.

وفي سياق متصل أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 115.1 مليون حتى صباح الخميس، فيما وصل عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 271 مليون.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 115 مليونا و174 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 1ر65 مليون، فيما وصل إجمالي الوفيات إلى مليونين و 559 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، أظهرت البيانات المجمعة لوكالة

"بلومبرج" للأنباء أنه جرى إعطاء نحو 271 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وتركيا وألمانيا وكولومبيا والأرجنتين والمكسيك وبولندا وإيران وجنوب أفريقيا.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وتتصدر الولايات المتحدة كذلك دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها تليها الصين ثم دول الاتحاد الأوروبي مجمعة ثم المملكة المتحدة. ولا تعكس عدد الجرعات الموزعة نسبة الملقحين بين السكان بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

أهم الاخبار