رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

العراق تُعلن إنطلاق حملة التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني

عربى وعالمى

الثلاثاء, 02 مارس 2021 18:56
العراق تُعلن إنطلاق حملة التطعيم بلقاح سينوفارم الصينيلقاحات فيروس كورونا

وكالات:

 

أعلنت العراق، اليوم الثلاثاء، أنها قد أطلقت حملة التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

كما وقد جاء ذلك في ظل الارتفاع الملحوظ في حصيلة الإصابات اليومية الذي تسجله البلاد. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

كما وقد أفاد وزارة الصحة العراقية، في بيان: "بإشراف السيد وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن محمد التميمي.. البدء بحملة التلقيح في العراق".

وقال وزير الصحة العراقي في تصريحات صحافية، اليوم: "بدأنا الآن في تحصين العاملين في مراكز كورونا لنقلل نسبة الإصابات بين هؤلاء العاملين من أجل استمرار تقديم الخدمة إلى المرضى"، مضيفا: "هذه وجبة أولى وهناك وجبات أخرى ستصل العراق".

ولفت إلى أن "العراق لديه تعاقدات بـ 16 مليون جرعة مع مرفق كوفاكس"، مؤكدا أن وزارة الصحة تعاقدت "مع عدة شركات أخرى حول لقاحات فيروس كورونا التي ستصل إلى العراق قريبا".

من جهته قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء، اليوم:

"وجهنا بأن يكون التعامل بشأن شراء اللقاحات مع الدول والشركات المصنعة مباشرة، ومنع التعامل إطلاقا مع الشركات الوسيطة".

وتسلمت وزارة الصحة العراقية، أمس الاثنين، الدفعة الأولى من لقاح شركة "سينوفارم" الصينية المضاد لفيروس كورونا، كمنحة من الحكومة الصينية.

وأشارت الصحة العراقية أخيرا إلى أنها "قد أقرت لقاحات شركات فايزر وأسترزنيكا وسينوفارم من خلال اللجنة الوطنية لانتقاء الأدوية للاستخدام الطارئ".

وسجل العراق، اليوم الثلاثاء، 4690 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 703778 حالة، فيما تم تسجيل 30 حالة وفاة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 13458 حالة.

يذكر أن معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق مستمر بالارتفاع، على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تسعى السلطات الصحية هناك لفرضها، ومنها تحرير غرامات بحق من لا يرتدون الكمامة في الأماكن

العامة، وفرض حظر تجول على السيارات، ومنع التجمعات والأعراس وإقامة العزاء.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 113.9 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و631261.

أهم الاخبار