رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة الفرنسية: باريس لم تستخدم سوى ربع جرعات لقاح "أسترازينيكا"

لقاحات فيروس كورونا
لقاحات فيروس كورونا

أعلن مسؤول بوزارة الصحة الفرنسية، أن باريس لم تقوم سوى باستخدام ربع جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "أسترازينيكا".

مبينا أن معدل استخدامه بلغ 24٪، وهو أقل بكثير من الهدف المحدد عند 80-85٪. وفقاً لـ موقع روسيا اليوم الإخباري.

وقال المسؤول: صحيح أننا نواجه مشكلات مع لقاح "أسترازنيكا"، مشيرا إلى أنه "كانت هناك أخبار إيجابية مؤخرا حول اللقاح ونحن على ثقة من أنه سيجد مكانه".

يذكر أن معدل استخدام لقاح "فايزر" هو 82% أما لقاح "موديرنا" هو 37%.

هذا وتواجه السلطات الصحية في بعض البلدان الأوروبية - بما في ذلك فرنسا وألمانيا - مقاومة ضد حقنة "أسترازنيكا" بعد الآثار الجانبية بما في ذلك الحمى وآلام العضلات التي دفعت بعض العاملين في الخطوط الأمامية إلى استدعاء المرضى، مما زاد من الضغط على الخدمات الصحية المجهدة بالفعل.

وأظهرت النتائج المنشورة الأسبوع الماضي من دراسة أجريت في اسكتلندا على 5.4 مليون شخص أن جرعات لقاح "فايرز- بيونتيك" و"أوكسفورد- أسترازنيكا" كانت فعالة للغاية في منع العدوى الشديدة.

وتوصلت دراسة أخرى أجرتها Public Health England إلى استنتاجات مماثلة.

وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، يوم أمس الاثنين، إن فرنسا ستسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 عاما والذين يعانون من مشاكل صحية حالية بالحصول على لقاح "أسترازينيكا".

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية

للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 113.9 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و631261.