رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد تصدرها جوجل.. تعرف على الشروط الأهلية والاستحقاق للاستفادة من حساب المواطن

عربى وعالمى

الاثنين, 01 مارس 2021 20:00
بعد تصدرها جوجل.. تعرف على الشروط الأهلية والاستحقاق للاستفادة من حساب المواطنحساب المواطن

يبحث المستخدمين على موقع البحث الشهير "جوجل" بالمملكة العربية السعودية، عن  شروط الأهلية والاستحقاق للاستفادة من حساب المواطن، بالتزامن مع أعلن  برنامج حساب المواطن عن صدور نتائج الأهلية للدورة 40 دفعة شهر مارس 2021.

 

وبرنامج "حساب المواطن" أطلقته الحكومة السعودية نهاية عام 2017، لدعم الأسر عبر تخفيف الآثار الناتجة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي، ويصرف يوم 10 من كل شهر، في جميع القطاعات سواء كانت قطاعات عامة أو خاصة، بعدما قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتثبيت موعد صرف دعم حساب المواطن.

 

يذكر أن، إجمالي ما دفعه برنامج حساب المواطن، للمستفيدين منذ إنطلاقته وحتى الآن بلغ نحو 90 مليار ريال منها 667 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات

سابقة.

 

وذكر سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، أن 78% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في دفعة فبراير، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1048 ريال، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 92%، بينما بلغ عدد التابعين 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق 183 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

 

وتابع "القطحاني"،: "أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 42% وشكل الذكـور المستقلين 58%.

ولفت المتحدث باسم برنامج حساب المواطن، أن 86% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 14% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

 

شروط الأهلية والاستحقاق للاستفادة من حساب المواطن:

- أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية.

- أن يكون حامل لبطاقات التنقل.

- أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

- عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

-أن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، حيث تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

 

رابط الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية:

ويمكن للمستفيدين من برنامج حساب المواطن، التحقق من النتائج عبر تسجيلهم للدخول على بوابة حساب المواطن الإلكترونية ، وذلك من خلال الرابط التالي: "http://ecs.page.link/NKWGY"، أو من هنـــــــــــــــــــــــــــــا.

أهم الاخبار