رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحكمة الإسرائيلية تُعلن حظر التتبع المطلق لهواتف مُصابي كورونا

المحكمة العليا الإسرائيلية
المحكمة العليا الإسرائيلية

أعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنها قد قررت حظر الحكومة الاستخدام واسع النطاق لتقنية تتبع الهواتف المحمولة لحاملي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

كما وقد تابعت واصفة الإجراء بالانتهاك الخطير للحريات المدنية. وفقا لـ موقع الغد الإخباري.

واستُخدمت تقنية المراقبة الخاصة بجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) المعني بمكافحة الإرهاب بشكل متقطع منذ مارس 2020 في محاولة لكبح الجائحة.

وتعمل التقنية على مقارنة أماكن وجود حاملي الفيروس بالهواتف المحمولة الأخرى القريبة لتحديد من خالطوهم.

ومنذ البداية، رفعت المنظمات المعنية بالحقوق المدنية دعاوى قضائية تتعلق بمخاوف انتهاك الخصوصية في حين شكك نواب في فاعلية تقنية تتبع المخالطين.

وقالت المحكمة في حكمها إنها تخشى تحول تتبع الهواتف المحمولة، المفروض كإجراء طارئ مؤقت، ببطء إلى إجراء دائم.

ومنحت الحكومة مهلة تنتهي في 14 مارس لوقف هذا الاستخدام العشوائي لتقنية المراقبة ولأن يقتصر استخدامها على حاملي الفيروس المؤكدين الذي يرفضون الخضوع للتحقيقات الوبائية.

وقالت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل، وهي من الجماعات التي قدمت دعاوى إلى المحكمة، في بيان "نأمل أن يؤدي هذا الحكم إلى توقف الحكومة والكنيست وتغييرهما مسارهما عن هذا المنحدر الزلق من استخدام وسائل متطرفة وغير ديمقراطية في مكافحة الوباء".

وحتى ديسمبر/ كانون الأول، ساهمت المراقبة بـ 7 % من عمليات رصد الإصابة بالفيروس في إسرائيل، وفقا لوزارة المخابرات، فيما أدت استجوابات محققي وزارة الصحة إلى رصد الباقي، لكن المسؤولين يدافعون عنها قائلين إنها ساعدت في إنقاذ الكثير من الأرواح.

وكتب نائب وزير الصحة الإسرائيلي يوآف كيش على تويتر بعد صدور حكم المحكمة العليا "أعتقد أن هذه جريمة بحق صحة الإسرائيليين".

وكانت تقنية تتبع الهواتف المحمولة الخاصة بالشين بيت معروفة في السابق بأنها وسيلة لاقتفاء إثر النشطاء الفلسطينيين المطلوبين.

وسجلت إسرائيل حتى الآن 778172 إصابة بفيروس كورونا و5758 وفاة.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي، قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.