رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهند تُعلن إرسال أول شحنة لقاحات لأفريقيا

لقاحات فيروس كورونا
لقاحات فيروس كورونا

 

أعلنت الحكومة الهندية، أن البلاد ستقوم بإرسال، أول شحنة من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" محلي الصنع إلى شبكة "كوفاكس" لتوزيع اللقاحات بعدالة المدعومة من منظمة الصحة العالمية.

كما وقد كتب أنوراج سريفاستافا، المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "وفاء بالتزامنا بمساعدة العالم عبر لقاحات كوفيد-19، تبدأ إمدادات اللقاح المصنوع في الهند اليوم لأفريقيا عبر مشروع كوفاكس". وفقاً لـ موقع الغد الإخباري.

ومهدت منظمة الصحة العالمية الطريق في الشهر الجاري لنشر لقاح جامعة أكسفورد/أسترازينيكا في العالم من خلال الموافقة على الاستخدام الطارئ للجرعات التي يصنعها معهد المصل واللقاح الهندي، أكبر منشأة لصنع اللقاحات في العالم، وشركة إس.كيه للعلوم الحيوية في كوريا الجنوبية.

وسيبدأ المعهد في القريب العاجل إنتاج لقاح نوفافاكس بشكل أساسي للدول الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وشحنت الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، ما يزيد على 17 مليون جرعة لأكثر من عشرين دولة بما في ذلك حوالي 6 ملايين لقاح هدية لشركاء مثل بنجلادش ونيبال. وبالنسبة لحملتها الخاصة، طلبت نيودلهي حتى الآن 31 مليون جرعة فقط.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة

في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.