عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمير الكويت يجدد الثقة بصباح الخالد

جدد الشيخ نواف الأحمد، أمير دولة الكويت، ثقته برئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، معرباً عن تقديره لما تقوم به الحكومة من جهود بناءة لمواجهة مختلف تداعيات جائحة كورونا.

ووفقاً للدستور الكويتى أصدر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت مرسوماً بتأجيل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر، وذلك استناداً إلى المادة 106 من الدستور. وأكد الخبير الدستورى د.محمد الفيلى أنه يحق لحكومة تصريف العاجل الموافقة على مشروع المرسوم المشار له فى المادة 106 من الدستور إذا قررت أنه أمر عاجل. وقال «الفيلى» فى تصريحات صحفية إنه فى هذه الحالة يرفع رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف العاجل من الأمور مشروع المرسوم إلى الأمير، فإذا قدر توافر شرط الاستعجال يصدق عليه وفق الإجراءات المقررة فى المادة 128 من الدستور. وأضاف أن حكومة تصريف العاجل هى حكومة قائمة تمارس اختصاصاتها فى تسيير المرافق العامة وإدارة علاقة الدولة بالدول الأخرى، وإدارة علاقة الحكومة بالسلطات العامة الأخرى، لكن ينحصر اختصاصها فى العاجل من

الأمور فقط.

وأشار «الفيلى» إلى أنه يترتب على ذلك جواز استخدامها للأدوات القانونية اللازمة لممارسة اختصاصاتها ما دام الأمر الذى هى بصدده يدخل فى إطار العاجل من الأمور. وتنص المادة 106 من الدستور على: «للأمير أن يؤجل بمرسوم اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تتجاوز شهراً، ولا يتكرر التأجيل فى دور الانعقاد إلا بموافقة المجلس، ولمرة واحدة، ولا تحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد».  وجاء المرسوم الأميرى، فى فترة مشاورات رئيس الوزراء المكلف الشيخ صباح الخالد، لتشكيل الحكومة الجديدة، التى شهدت اعتذارات بالجملة عن عدم قبول المنصب الوزارى، وسط توتر الأجواء السياسية بين مجلس الأمة وحكومة تصريف العاجل من الأمور.