رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بايدن يتعهد بتمويل كوفاكس للقاحات كورونا بـ 4 مليارات دولار

عربى وعالمى

الجمعة, 19 فبراير 2021 11:28
بايدن يتعهد بتمويل كوفاكس للقاحات كورونا بـ 4 مليارات دولاربايدن

أ ش أ

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتعهد خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع المقرر انعقادها اليوم الجمعة بدفع 4 مليارات دولار لتمويل برنامج كوفاكس العالمي للقاحات المضادة لكورونا.

 

وأفاد البيت الأبيض في بيان نشره على موقعها الإلكتروني بأن بايدن يتخذ إجراءات لدعم الفئات الأكثر ضعفا في العالم وحماية الأمريكيين من فيروس كورونا إذ أظهرت هذه الأزمة الصحية للعالم بأنه لا يمكن لأي دولة التصرف بمفردها في مواجهة الجائحة.

 

ونقلت صحيفة "يو.إس.آيه.توداي" الأمريكية عن مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية قوله للصحفيين - شريطة عدم الكشف عن

هويته- إن الدفعة الأولى وقدرها ملياري دولار سيتم الإفراج عنها "بسرعة كبيرة"، في حين سيتم الإفراج عن المليارين الباقيين بشكل تدريجي على مدار العامين الحالي والمقبل لدفع الدول الثرية الأخرى للمساهمة في جهود التطعيم العالمية.

 

وقال المسئول الأمريكي إن مصدر ال 4 مليارات دولار هو الأموال التي خصصها الكونجرس الأمريكي بالفعل لجهود التطعيم الدولية, مؤكدا أنها لن تؤثر على حملة إدارة بايدن لتطعيم الأمريكيين.

 

وكانت إدارة بايدن قد أعلنت هذا الأسبوع أنها في

طريقها لتطعيم كل أمريكي بالغ بحلول يوليو المقبل. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين أمس إن إدارة بايدن ملتزمة بالعمل من خلال برنامج /كوفاكس/ العالمي لضمان التوزيع العادل للقاحات والتمويل على مستوى العالم.

 

ويهدف كوفاكس إلى توفير اللقاحات المضادة لكوفيد-19 خلال هذا العام لنحو 20% من سكان حوالى 200 دولة ومنطقة منضوية في هذا البرنامج, لكنه يتضمن قبل كل شيء آلية تمويل تسمح ل 92 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل بالحصول على هذه الجرعات الثمينة.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

أهم الاخبار