رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى بيان باسم "حركة عدم الانحياز"

أحمدين : عمليات حفظ السلام أحد أبرز أدوات الأمم المتحدة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 22 يناير 2013 07:46
أحمدين : عمليات حفظ السلام أحد أبرز أدوات الأمم المتحدةالسفير معتز أحمدين خليل
الأمم المتحدة - نيويورك - أحمد فتحى و السيد موسى

ألقى السفير معتز أحمدين خليل مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بياناً بإسم "حركة عدم الانحياز" أمام الجلسة التى عقدها مجلس الأمن اليوم 21 يناير 2013 حول عمليات حفظ السلام.

أكد البيان أهمية عمليات حفظ السلام باعتبارها أحد أبرز أدوات الأمم المتحدة لتعزيز السلم والأمن الدوليين، مشيرا إلى التحولات التى طرأت على عناصر ولاية عمليات حفظ السلام خلال العقود الماضية، إذ أصبحت

تضطلع بمهام لبناء السلام، بما فى ذلك تعزيز قدرات مؤسسات الدول الخارجة من النزاعات، ومساندة التعافى الاقتصادى والتنمية المستدامة لتجنب العودة إلى حالة الصراع فى هذه الدول.
وأوضح البيان أهمية التنسيق المتواصل بين مجلس الأمن، وسكرتارية الأمم المتحدة، والدول المساهمة بقوات لضمان نجاح عمليات حفظ السلام. كما طالب بتوفير جميع الموارد
البشرية، والمالية، واللوجستية لعمليات حفظ السلام لتعزيز فعاليتها ونجاحها.
شدد البيان على أهمية أن يكون اللجوء إلى نشر عمليات لحفظ السلام نابعاً من تقييم عميق لأوضاع النزاعات، وفى إطار رؤية واضحة لأهداف عمليات حفظ السلام ولكيفية الانتهاء منها بصورة تؤدى إلى تحقيق الاستقرار فى الدولة المعنية.
كما أكد ضرورة الالتزام بأهداف ومبادىء ميثاق الأمم المتحدة، والمبادىء الحاكمة لهذه العمليات، وبصفة خاصة موافقة الأطراف المعنية، وعدم استخدام القوة سوى فى حالات الدفاع عن النفس، واحترام سيادة واستقلال وسلامة أراضى الدول المستقبلة لهذه العمليات.
 

أهم الاخبار