عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتفليقة يأمر بتحقيق فى "إخفاق" إن أميناس

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة الخبر المستقلة الاثنين إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمر بالتحقيق في "إخفاق الأمن" في منع الاعتداء على موقع أميناس لإنتاج الغاز في تيقنتورين بولاية إيليزي جنوب شرق الجزائر الأربعاء الماضي مشيرة إلى أن التحقيق بدأ السبت.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن "مصدر أمني رفيع" المستوى أن بوتفليقة "أمر بتشكيل لجنة تحقيق عالية المستوى وإعطائها كافة الصلاحيات".
وأضافت أن "محققين من اللجنة وصلوا إلى إن أميناس السبت ويجرون حاليا التحريات الأولى لكشف التقصير الذي تسبب في عدم فعالية إجراءات الأمن المشددة في منع هجوم تيقنتورين".
من جانبها قالت صحيفة لو سوار دالجيري الناطقة بالفرنسية (مستقلة) أن "الهجوم الذي نفذه إرهابيون على مجمع تيقنتورين في إن أميناس كشف خللا في كامل النظام الأمني الذي تعتمده الشركات الأجنبية وإهمال من شركة سونطراك بشان مسائل حماية المواقع".
وتابعت صحيفة الخبر أن التحقيق يتناول "سبب فشل إجراءات الأمن خاصة المتعلقة بالتحقيق حول عمال شركات النفط وفشل إجراءات الأمن

السلبية المتعلقة بالأسوار والأبواب والمراقبة الجوية، في التعامل مع عملية الاختطاف".
ونقلت الصحيفة وفق التحقيقات الأولية وعملية فحص جثث القتلى أن "المشاركين في العملية الأولى كانوا 32 عنصرا انقسموا إلى ثلاث مجموعات".
وأضافت أن المجموعة "الأولى كانت مكونة من 12 إرهابيا كلفت باقتحام منشاة تيقنتورين والثانية (مكونة إيضا من 12) كانت مكلفة بمهمة نصب كمين لحافلة تقل عمالا أجانب كانت متجهة إلى مطار إن أميناس وكان هدفها إشغال سرية الجيش القريبة من الموقع في معركة جانبية بينما تتم عملية الاقتحام".
وتابعت أن "ثمانية إرهابيين انتظروا ضمن ما يسمى عسكريا بمجموعة الأسناد للتدخل لدعم أي من المجموعتين عند الضرورة".