رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يؤدى اليمين اليوم بالبيت الأبيض

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"

يؤدي الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاحد اليمين القانونية في احتفال صغير وخاص في البيت الابيض لتنصيبه لفترة ولايته الرئاسية الثانية والاخيرة وسط أجواء هادئة مقارنة بما حدث في بداية فترة رئاسته التاريخية الاولى قبل أربع سنوات.

غدً الاثنين يؤدي أوباما اليمين مرة ثانية علانية أمام مقر الكونجرس في كابيتول هيل وسط كل الابهة التقليدية بهذه المناسبة التي هي في الاساس احتفالية بالدرجة الاولى، حيث أن تأدية اليمين اليوم الاحد هي الفيصل لان الدستور الامريكي ينص على ان يؤدي الرئيس اليمين يوم 20 يناير.
وستكون الاجواء مختلفة هذه المرة مقارنة بالمرة الاولى التاريخية التي أدى فيها اليمن أول رئيس أسود للولايات المتحدة.
واستنزفت المعركة الانتخابية المريرة لعام 2012 ومعدل البطالة المرتفع والمعارك الحزبية بشأن السياسات النقدية من الامال التي احاطت بأداء أوباما اليمين في المرة الاولى بعد ان حقق فوزا كاسحا تحت شعار التغيير في عام 2008 ليصبح أول

رئيس أمريكي أسود.
ومن المتوقع ان تقل الحشود التي تحضر احتفالات التنصيب هذه المرة وسط أجواء أقل حماسا.
وبعد ان يضع أوباما اكليلا من الزهور في مقبرة ارلنجتون الوطنية يوم الاحد يؤدي اليمين القانونية رسميا في البيت الابيض الساعة 11.55 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
يجري ذلك في اطار مراسم خاصة باستثناء حضور اعلامي مع جمهور صغير يضم أفراد العائلة في الغرفة الزرقاء.
ويكرر أوباما هذا الاجراء غدا الاثنين أثناء مراسم عامة في الكونجرس الامريكي. وفي المرتين يؤدي اليمين القانونية أمام قاضي المحكمة العليا جون روبرتس الذي كان قد أشرف على ذلك في عام 2009 .