رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو يرد على انتقادات أوباما لسياسته

عربى وعالمى

الأربعاء, 16 يناير 2013 17:39
نتنياهو يرد على انتقادات أوباما لسياستهنتنياهو
تل أبيب- (يو بي أي):

 رد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي وجه انتقادات شديدة لسياسته فيما يتعلق بالاستيطان والسلام.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال جولة في قاعدة عسكرية بجنوب إسرائيل إن "مواطني إسرائيل فقط سيقررون من يمثل بإخلاص مصالح الدولة".

وأضاف نتنياهو أن حكومته صدّت ضغوطاً كثيرةً خلال السنوات الـ 4 الماضية وبينها مطالبتها "بجعل مواجهتها للقضية النووية الإيرانية أكثر اعتدالاً والانسحاب إلى حدود العام 1967 وعدم البناء في القدس

الشرقية".

وكان الصحافي، جيفري غولدبرغ، المقرب من الإدارة الأمريكية، كتب في مقال في موقع شبكة "بلومبرغ" الأميركية، أمس، أن أوباما وجه انتقادات لسياسة نتنياهو خلال محادثة مغلقة، وقال إن "نتنياهو لا يعرف ما هو جيد لإسرائيل، وهو يقود سياسة تدمير ذاتي، تحول إسرائيل إلى دولة منبوذة وتتنكر حتى لصديقتها الأخيرة الولايات المتحدة، وفي وضع كهذا فإنها لن تتمكن من البقاء".

وأضاف أوباما وفقا لغولدبرغ أنه "بكل ما يتعلق بالفلسطينيين فإن نتنياهو جبان سياسيا وفي جوهره هو ليس مستعدا لمواجهة تحديات ويرفض بشدة أن يقود أو أن يبذر موارد سياسية من أجل دفع تسوية سياسية، ونتنياهو أسير بأيدي لوبي المستوطنين".

وتابع الرئيس الأميركي أن "إسرائيل لا تعرف مصلحتها، ومع كل إعلان جديد حول مستوطنة جديدة، يدفع نتنياهو دولته إلى مسار ستكون في نهايته معزولة بشكل مطلق، وإذا تنكرت إسرائيل للولايات المتحدة أيضا فإنه لن تبقى موجودة".

واعتبر قياديون في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو إن انتقادات أوباما تشكل تدخلا في الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل.

 

أهم الاخبار