رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لقاء للقوى الكبرى مع إيران نهاية الشهر الجارى

عربى وعالمى

الجمعة, 11 يناير 2013 19:26
لقاء للقوى الكبرى مع إيران نهاية الشهر الجارىأحمدي نجاد
موسكو - (أ ف ب):

ذكرت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي اليوم الجمعة، أن جولة جديدة من المحادثات بين الدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووي الإيراني ستعقد في نهاية يناير في إسطنبول.

ولم تحدد الوكالة التي نقلت النبأ عن مصدر قريب من الملف، موعدا دقيقا للقاء الذي سيشكل استئنافا للمفاوضات المقطوعة منذ لقاء عقد في موسكو في يونيو الماضي.
من جهته قال احد نواب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان الاطراف لم تتفق بعد حول الموعد المحدد لهذه الجولة الجديدة من المحادثات.
وأضاف ريابكوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "في الماضي كنا نواجه أوضاعا يصعب معها التوصل إلى اتفاق حول الموعد والمكان. واليوم نحن في وضع مماثل".
واعرب المسؤول الروسي عن "قلق" موسكو ازاء عدم التوصل إلى اتفاق بهذا الصدد، مشددا على ان المحادثات يجب ان تتواصل "من دون توقف طويل".
وتجرى المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 اي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.
وقد عقدت المجموعة ثلاث جولات

من المفاوضات مع طهران في 2012، الأولى في ابريل في اسطنبول والثانية في مايو في بغداد ثم في العاصمة الروسية في يونيو.
ورفضت إيران في موسكو اقتراح الدول الكبرى تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة واغلاق محطة فوردو الواقعة في وسط إيران تحت الارض قرب مدينة قم الشيعية المقدسة.
كما رفضت تصدير مخزوناتها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة.
في المقابل طلبت إيران تخفيف العقوبات المفروضة عليها واعترافا "بحقها" في التخصيب بينما تطالبها قرارات عدة لمجلس الأمن الدولي بتعليق فوري لتخصيب اليورانيوم.
ويثير تخصيب إيران لليورانيوم قلق القوى الغربية وإسرائيل التي تشتبه بان طهران تسعى لامتلاك سلاح ذري، الامر الذي تنفيه إيران.
 

أهم الاخبار