عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفريقيا تُعلن بدء عمليات التطعيم لمكافحة كورونا

 أعلن مسؤولو صحة إقليميون، اليوم الخميس، أن هُناك بعض الدول الأفريقية قد بدأت إعطاء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

إلا أن رئيس تنزانيا المعارض للقاحات المضاد لكورونا تفرد بثقته في طرق الطب البديل وفي الله وفقًا لـ موقع الغد الإخباري.

كما وقد أفاد جون نكينجاسونج رئيس جهاز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الأفريقي، إن عددا قليلا من الدول بدأت عمليات التطعيم، وهي المغرب ومصر وسيشيل وغينيا.

وقال في إفادة صحفية عبر الإنترنت “(التطعيمات) في غينيا محدودة، إذ أجري نحو 50 أو 60 تطعيمًا فقط. لكن هذه الدول الأخرى بدأت في الأساس باللقاح الذي طورته الصين.

وبالإضافة إلى 270 مليون جرعة جرى تأمينها في السابق، وقع الاتحاد الأفريقي اتفاقا مع معهد سيروم الهندي للحصول على 400 مليون جرعة من لقاح أوكسفورد/أسترا زينيكا.

وقال نكينجاسونج “تذكروا، يشمل هذا العام الجاري وحتى العام المقبل”، ولم تفصح المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بعد عن تفاصيل توزيع تلك الطلبيات. وتطمح الأجهزة الصحية لتطعيم نحو 30 إلى 35 في المئة من سكان أفريقيا هذا العام.

إلا أن رئيس تنزانيا جون ماجوفولي يثير غضب العاملين في المجال الصحي بتقليله من أهمية وضع الكمامات وإجراءات التباعد الاجتماعي لمواجهة كوفيد-19، وتحذيره من أن اللقاحات خطيرة مع عدم إعلان حكومته عن بيانات فيروس كورونا منذ منتصف عام 2020.

وقال ماجوفولي أمس الأربعاء دون استناد إلى دليل إن اللقاحات هي مؤامرة أجنبية لنشر المرض وسرقة ثروات أفريقيا. وحث التنزانيين على أن يثقوا في الله بدلًا من ذلك ويلجأوا إلى وصفات الطب البديل كاستنشاق البخار.

ولم تفصح حكومته عن أعداد الإصابات على مستوى البلاد منذ 8 مايو، عندما كانت البلاد تسجل 509 حالات و21 وفاة.

وحثت ماتشيديسو مويتي مديرة المكتب الإقليمي لأفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية تنزانيا على فرض وضع الكمامة وغيرها من الإجراءات، والاستعداد للتطعيمات ونشر البيانات الخاصة بإصابات كوفيد-19.

وقالت في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت،

إن أفريقيا تقف عند مفترق طرق.. على جميع الأفارقة أن يضاعفوا الإجراءات الوقائية، مضيفة أن المسؤولين في منظمة الصحة العالمية يتواصلون مع المسؤولين في تنزانيا. وتابعت “يظهر العلم أن اللقاحات ناجحة”.

وبحسب حصيلة لرويترز، سجلت أفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة 3.5 مليون إصابة بالمرض و88 ألف وفاة، وهي حصيلة وفيات أقل من دول كالولايات المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك وبريطانيا.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.