رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اقتراح إلغاء السيف من العالم السعودي يثير غضب السعوديين

أثار اقتراح الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي لإزالة رمز السيف من علم المملكة العربية السعودية، جدل كبير بمنصات السوشيال ميديا، ليصبح العلم هو عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" فقط.

إقرأ أيضًا: جهود المملكة للمعتمرين في ندوة عن بعد لـ"المسجد الحرام"

وأكد عامر عبر صفحته الرسمية بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، أن رمز السيف غير مناسب للعصر، لأنه غير متوافق مع قول الله تعالى "لا إكراه في الدين"، وحتى يتم نفى الادعاءات التي يروجها أعداء الدين الإسلامي الحنيف، مؤكدًا أن العلم السعودي تم تغييره من قبل ولم يكن به السيف.

وغرد الكاتب السعودي:"اقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولًا) لعصرنا الحالي، ولعدم توائمه (ثانيًا) مع قوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ و(ثالثًا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف.. علما أن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح من الصور".

وكان من ابرز المعارضين لهذا الاقتراح المستشار الأمني السعودي السابق الدكتور صعود المصيبيح وكتب:" ممكن السيف لإقامة العدل والحدود والضرب على المفسدين والمجرمين وهو ايضًا مظهر رجولي في اللبس والعرضة".

الأمير سطام بن خالد آل سعود، رد على تغريدة الأحمدي قائلا: "السيف هو رمز للقوة والعدل وجزء أصيل في تاريخنا فلا ننسى أن ملوكنا يرفعون السيف أثناء العرضة للتعبير عن القوة والعزة والكرامة وشارك فيها الكثير من رؤساء العالم ورفعوا السيف فهل هذا يعني بأنهم يدعون للعنف، على نفس المبدأ نغير أسماؤنا وتاريخنا وشعار الدولة حتى

لا نتهم بالعنف كما تدعي".

وأعرب الأكاديمي السعودي، الدكتور محمد حامد الغامدي عن غضبه الشديد من تلك التغريدة وقال:"أنظر لوجود السيف في علمنا السعودي كرمز تراثي عربي عريق. يُعبّر عن حلية عربية تاريخية لمظهر الشخصية العربية. فهناك أعلام لدول على مستوى العالم تضع على علمها مثل هذه الرموز الوطنية. فلماذا الهرطقة على حذفه؟".

كما هاجم الباحث والمستشار في الشؤون الأمنية، الدكتور محمد الهدلة:"العلم السعودي أعظم علم على وجه الكرة الأرضية كونه يحمل كلمة التوحيد الجامعة لكل خير وعدل ومحبة وسلام ومن يدعي انه في البداية لم يتضمن سيف العدل والشرع دجال يحاول تشكيك السعوديين في رمزيتهم ثم أن الإسلام لم ينتشر بـ اعواد النخل ولا بالجريد بل بالدعوة بالحكمة والسيف لمن خالف الشرع.

بينما أيده البعض ومنهم استاذ جغرافية النقل في جامعة الملك سعود الدكتور سعد الحسين والذي علق:" اتفق معك ربما لو استبدل السيف بالنخلة فقد يكون أجمل .. فالنخلة رمز الجزيرة العربية فهي تعني الخير والأمن والاستقرار".