رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشفافية الدولية: الفساد يُؤثر بصورة سلبية على تعامل الدول مع كورونا

خلص تقرير لمنظمة الشفافية الدولية، إلى أن الدول التي لديها مستويات مرتفعة من الفساد كانت أقل قدرة على التعامل مع تحدي احتواء فيروس كورونا.

 

وقالت رئيسة المنظمة ديليا فيريرا روبيو: "كوفيد-19 ليس فقط أزمة صحية واقتصادية. ولكن أيضا أزمة فساد. وهى أزمة نخفق حاليا في التعامل معها".

 

وأضافت: "العام الماضي اُختبر حكومات مثلما لم يحدث من قبل، والحكومات التي اتسمت بمستويات مرتفعة من الفساد كانت قدرتها أقل في التعامل مع هذا التحدي".

 

وتصدر منظمة الشفافية مؤشر الفساد الذي يضم 180 دولة ومنطقة، ويصنفها وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام، كما يقدم تقييمات خبراء واستطلاعات للمسؤولين التنفيذيين. وتصنف الدول من صفر (دولة فاسدة للغاية) إلى 100 (دولة خالية من الفساد).

 

وخلص التقرير إلى أن بنجلاديش، التي حملت التصنيف 26، تستثمر بصورة ضئيلة للغاية في قطاع الرعاية الصحية، ولذلك تواجه الآن مشاكل مثل الرشاوى في العيادات الصحية واختلاس للمساعدات والفساد في تأمين المعدات الطبية.

 

وعلى النقيض، تستثمر أوروجواي، التي حملت التصنيف 71، ولذلك تعد من الدول الأقل فسادا في أمريكا الجنوبية، بصورة كبيرة في مجال الرعاية الصحية. ونتيجة لذلك، لديها نظام مراقبة وبائي جيد، ساعدها في التعامل مع أزمة فيروس كورونا.

 

ومن أجل مواجهة الفساد وتأثيره السلبي على الأزمات الصحية، تقترح المنظمة تعزيز مؤسسات الرقابة وضمان تعاقد منفتح وشفاف لمواجهة أي أخطاء ونشر البيانات المعنية وضمان الحصول على المعلومات.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.