رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تُعلن تسلمها 3 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال أسبوع

أعلن أدار بوناوالا، الرئيس التنفيذي لـ"سيروم الهندي للمصل"، أن المعهد سيقوم بتزويد السعودية بثلاثة ملايين جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بسعر 5.25 دولار للجرعة خلال أسبوع تقريباً نيابة عن شركة الأدوية البريطانية.

 

كما أنه لا توجد لدى المعهد أي خطط فورية لنقل إمدادات إلى أوروبا رغم أن أسترا زينيكا تتعرض لضغوط من الاتحاد الأوروبي لتقديم المزيد من الجرعات بعد الإعلان عن خفض كبير في الشحنات بسبب مشاكل في الإنتاج في مصنع بلجيكي. وفقاً لـ موقع الغد الإخباري.

 

كما وقد عقد معهد سيروم الهندي أكبر جهة لتصنيع اللقاحات في العالم شراكة مع أسترا زينيكا ومؤسسة جيتس والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) لتوفير ما يصل إلى مليار جرعة للدول الأكثر فقرا.

 

وقال أدار بوناوالا في مقابلة مع رويترز إن الجرعات المتجهة للسعودية سيتم شحنها في غضون أسبوع أو عشرة أيام.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال

بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.