عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تنصيبه بساعات.. قرارات حاسمة من بايدن

بعد تنصيب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة بيومين، وقع الرئيس الأمريكي، على عدد من القرارات الحاسمة، منها النظر في عدد من القرارات التى اتخذها ترامب وعدم العمل بها .

 

أمر بايدن، بالعودة لاتفاق باريس للمناخ، وهو الاتفاق الذي خرج منه ترامب في 4 نوفمبر 2019، كما ألغى الرئيس الأمريكي انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، وقرر بايدن تمديد معاهدة "نيو ستارت" مع روسيا لمدة خمس سنوات.

 

وأصدر الرئيس الأمريكي قرار بوقف حظر السفر، الذي فرضه سلفه، دونالد ترامب، على المسافرين القادمين من دول إسلامية.

 

ووضع بايدن، إجراءات للحد من تفشي وباء كورونا، منها الانضمام إلى آلية "كوفاكس" التي تهدف إلى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

وأرسل الرئيس الأمريكي، خطة إنقاذ أمريكية إلى الكونجرس، التي اقترحت 1.9 تريليون دولار كتمويل فيدرالي إضافي، لمواجهة وباء كورونا، وتقديم جولة أخرى من المدفوعات المباشرة للأسر العاملة، وتمديد إعانات البطالة.

 

وأصدر بايدن، قرارا بفرض إرجاء المهل النهائية لطرد المستأجرين، الذين أصبحوا غير قادرين على دفع مستحقات المنازل التي يعيشون بها.

 

وطلب الرئيس الأمريكي، من وزارة الزراعة، بالنظر في زيادة مزايا المساعدة الغذائية والأموال لمساعدة العائلات التي لديها أطفال في المدارس لشراء البقالة.

 

وطلب من وزارة الخزانة النظر في اتخاذ إجراءات لضمان أن يتمكن المزيد من الأمريكيين المؤهلين لتلقي شيكات الإغاثة الاقتصادية.

 

ووقع بايدن، أمرًا تنفيذيًا يلغي حظر دخول مواطني دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

 

وأعلن أن الولايات المتحدة ستراجع الاتفاق المبرم مع حركة "طالبان" في عهد ترامب، كذلك تصنيف جماعة الحوثيين كمنظمة إرهابية.