عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غاماليا الروسي يُعلن عن مستوى الأجسام المضادة في لقاح "سبوتنيك V"

صرح دينيس لوغونوف، نائب مدير مركز"غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، رئيس مجموعة تطوير لقاح "سبوتنيكV"، أن "الأشخاص الذين قد تم تطعيمهم بـ اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيكV"، لديهم عيار أعلى من الأجسام المضادة من "الغلوبيونين المناعي ج" من أولئك الذين أصيبوا بفيروس "كورونا".

 

وأضاف لوغونوف في مداخلة له خلال مؤتمر علمي افتراضي حول جواز السفر الصحي: "هذا له تفسير إلى حد ما، أنه أثناء انتشار العدوى، تتشكل المراكز الجرثومية في الغدد الليمفاوية بشكل سيئ، وهناك مشكلة يعاني العديد من الأشخاص عموما من ضعف إنتاج الأجسام المضادة في فترة ما بعد الإصابة، لذا فإن التطعيم هنا يوفر مستوى أعلى من الأجسام المضادة للبروتين "إس" أكثر من العدوى". وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 

وقال لوغونوف: "لقد قمنا بتحليل مناعة العاملين في مركز "غاماليا" لأكثر من تسعة أشهر، ويمكننا القول إن المناعة ظلت في كل شخص لمدة تسعة أشهر".

 

يشار إلى أن لقاح "سبوتنيكV" هو أول دواء مسجل في العالم للوقاية من مرض كوفيد- 19، وقد تم تطويره في مركز "غاماليا" الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع صندوق الاستثمار الروسي (RDIF).

 

وقد أظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بهذا اللقاح، فعالية كبيرة ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على مرتين بفاصل 21 يوما.

 

يذكر أنه بدأت عملية التطعيم  ضد كوفيد- 19، في روسيا

في ديسمبر الماضي.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.