عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من هو المعارض الروسي أليكس نافالني؟

أصدرت محكمة روسية حكم بسجن المعارض الروسي أليكس نافالني حتى 15 فبراير، وكانت هناك مطالبات بالإفراج الفوري عنه إلى  جانب إعلان العديد من العواصم إستعدادها لإستقباله.

وكان نافالني قد وصل إلى موسكو، مساء أول أمس الأحد، بعدما تم في اللحظة الأخيرة تحويل مسار الطائرة التي أقلته من برلين إلى مطار آخر في محاولة لمنع وتوقيف غالبية حلفائه وبينهم ليوبوف سوبول المعارض الروسي المعروف الذي اعتُقل قبل بضعة أسابيع حيث شهد مطار الوصول إنتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب التي فرقت في شكل تدريجي نحو 200 من أنصار نافالني كانوا حضروا لإستقباله.

ويقدم "بوابة الوفد" بعض المعلومات عن المعارض الروسي أليكس نافالني .

* أليكسي أناتولييفيتش نافالني  من مواليد 4 يونيو 1976.
* محام وناشط سياسي روسي. منذ عام 2009، اكتسب شهرة في روسيا، وخصوصًا في وسائل الإعلام الروسية، كناقد للفساد، وخاصة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
* استغل مدونته على موقع لايف جورنال لتنظيم مظاهرات واسعة النطاق لمعالجة هذه القضايا
* نافالني عضو مجلس تنسيق المعارضة الروسية وهو الزعيم غير الرسمي لحزب التحالف الشعبي وهو حزب لم يتم بعد تسجيله رسميًا.
* اتهم بالتخطيط لسرقة 16 مليون روبل من شركة أخشاب

مملوكة للدولة أثناء عمله مستشارًا لحاكم منطقة كيروف عام 2009، وطالب ممثلو الادعاء توقيع عقوبة السجن لمدة ست سنوات لهذه التهمة. في 18 يوليو حكمت إحدى محاكم كيروف بسجنه 5 سنوات مع دفع غرامة قدرها 500 ألف روبل.
* في 20 أغسطس 2020، وبينما كان نافالني يستقل طائرة من سيبيريا إلى موسكو، فقد وعيه واضطرت الطائرة للهبوط حيث نقل نافالني إلى مستشفى الطوارئ بمدينة أومسك الروسية وُوضع بعدها على جهاز تنفس اصطناعي، وتحدثت ناطقة باسمه عن شبهة تسمم تعرض لها
* في 21 أغسطس 2020، سمح أطباء المستشفى بنقل نافالني على متن طائرة إلى ألمانيا لتلقي العلاج
* في 17 يناير 2021، اعتقلته مصلحة إنفاذ القانون الروسية فور وصوله مطار شيريميتييفو الدولي في العاصمة الروسية موسكو قادمًا من ألمانيا