رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان يناشد المجتمع الدولي زيادة الدعم لاحتواء أزمة اللاجئين الإثيوبيين

أشادت وزارة الخارجية السودانية، بجهود ودعم الشركاء والمانحين من المجتمع الدولي في الاستجابة لأزمة اللاجئين الفارين من الصراع في إقليم "تيجراي" إلى شرق السودان، وناشدتهم بزيادة الدعم والمساهمات لضمان احتواء الأزمة وتلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة للاجئين الإثيوبيين في شرق السودان.

 

وقالت وزارة الخارجية السودانية -في بيان اليوم الاثنين- إن بعثة السودان الدائمة في جنيف تتابع مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين تطورات الأوضاع في شرق السودان، وجهود المفوضية في سبيل حشد الموارد لضمان الاستجابة السريعة لاحتياجات اللاجئين.

 

وأشارت إلى البيان الصحفي الذي أصدرته المفوضية بشأن إطلاقها نداء عاجلا للحصول على مبلغ 156 مليون دولار أمريكي، بالتعاون مع ثلاثين شريكا في المجال الإنساني، إلا أن المفوضية أشارت إلى أنها لم تتلق وشركاؤها حتى الآن سوى 46 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 30% من مجمل

المبلغ المطلوب، داعية الشركاء والمانحين إلى تقديم مساهمات إضافية وعاجلة من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية في شرق السودان.

 

يذكر انه فى ديسمبر الماضى، دعا نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي مكونين المواطنين من إقليم تيجراي اللاجئين في السودان للعودة إلى الإقليم، مؤكدا استعداد الحكومة لتسهيل عودتهم الطوعية وتقديم الدعم اللازم.

 

وأكد مكونين التزام إثيوبيا بدعم السودان في هذه الفترة الانتقالية والعمل في القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، منبها إلى أن التصعيد من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع وتعطيل الأنشطة اليومية للشعبين.