رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تُأجل تطعيم السجناء رغم "التعليمات الواضحة"

عربى وعالمى

السبت, 16 يناير 2021 23:56
إسرائيل تُأجل تطعيم السجناء رغم التعليمات الواضحةلقاحات فيروس كورونا

وكالات:

 

أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية، أنها لم تبدأ بعد في حملة تطعيم السجناء ضد فيروس كورونا المستجد، رغم تعليمات واضحة بالبدء الفوري بالعملية.

كما وقد أفادت إحدى الصحف الإسرائيلية، أن مصلحة السجون تتمسك بموقف وزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا، ولم تبدأ في تطعيم السجناء رغم تعليمات المستشار القضائي للحكومة، أفيخاي مندلبليت. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وأمس الجمعة، قال مندلبليت في رسالة: "على مصلحة السجون تطعيم السجناء دون تأجيل، طبقا للأوليات المحددة من قبل الجهات الصحة المختصة... وفي ظل تقارير عن معدلات إصابة كبيرة بين السجناء".

وأضاف: "رغم التبادل المكثف للرسائل، لكن لم يتم إبلاغنا بأي مبرر يسمح لوزير الأمن الداخلي بمنع إعطاء اللقاحات للسجناء والموقوفين، لاسيما أولئك المصنفين ضمن فئة الخطر، أوأي مبرر موضوعي للانحراف

عن التعليمات التي تم تحديدها من قبل وزارة الصحة بشأن سياسة التطعيم".

من جانبها، قالت مصلحة السجون في ردها إنها تعمل وفق تعليمات وزير الأمن الداخلي التي تقضي بالانتهاء من تطعيم الطواقم العاملة في السجون أولا، لافتة إلى أنه تم تطعيم 80% منهم حتى الآن.

وأمس الجمعة، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن الأيام الأخيرة الماضية شهدت إصابة ما يزيد عن 150 سجينا، بما في ذلك أسرى فلسطينيين.

وفي سجون إسرائيل حاليا، نحو  4400 فلسطيني، بينهم 40 سيدة، و170 طفلا، ونحو 380 معتقلا إداريا (دون تهمة أو محاكمة)، وفق بيانات فلسطينية رسمية.

وحتى الآن طعمت إسرائيل نحو مليوني من مواطنيها، فيما

وصل إجمالي الإصابات حتى الآن إلى أكثر من 553 ألفا من بينهم 3910 حالة وفاة.

يُشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.

أهم الاخبار