عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجزائر تكشف المحرمين من لقاح كورونا

 صرح عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا المستجد في الجزائر البرفيسور، رياض مهياوي، عن الفئات التي سوف تُستثنى من التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

كما وقد أفاد ميهاوي أن هذه الفئات التي سوف تستثنى عند إطلاق عملية التطعيم تشمل النساء الحوامل والأطفال والمصابين بأمراض الحساسية. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وبين مهياوي أن استثناء هؤلاء من التطعيم أمر مؤقت، مشيرا على أنه قابل للتغيير والاجتهاد في المستقبل.

وعزا عضو اللجنة العلمية استثناء السيدات الحوامل والأطفال من عملية التلقيح إلى عدم خضوعهم للتجارب الأولية للقاح.

وذكر أن أحدث الدراسات العلمية تشير إلى أن مناعة النساء تتغير خلال فترة الحمل من أجل حماية الجنين، الأمر الذي دفع العديد من الدول إلى استثنائهم من اللقاح.

وفي الإطار ذاته نقلت الصحيفة عن رئيس مصلحة الأمراض الصدرية بمستشفى رويبة الجزائرية البرفيسور كتفي عبد الباسط، تحذيره للمصابين بأمراض الحساسية من خطورة تلقي اللقاح خوفا من حدوث مضاعفات غير متوقعة.

وكانت وزارة الصحة الجزائرية أعلنت قبل أيام أن لقاح كورونا سوف يصل إلى البلاد خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

سجلت الجزائر منذ بداية الجائحة أكثر من 100 ألف إصابة بالفيروس من بينها نحو 2800 وفاة.

يُشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة

من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضًا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.