عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جونسون: تلقيح 3.2 مليون شخص والضغط على نظامنا الصحي

رئيس الوزراء البريطاني،
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون

أعلن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أن الحكومة قد قامت بتطعيم 3.2 مليون شخص بلقاحات مضاده لفيروس كورونا المستجد.

 

وتابع جونسون في منشور عبر حسابه على موقع  التواصل الإجتماعي "فيسبوك": "قمنا بتطعيم 2.8 مليون شخص في إنجلترا، و225 ألفا في اسكتلندا، و126 ألف في ويلز، و115 ألفا في أيرلندا الشمالية". وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وأكمل بقوله "لكن سيكون الأمر قاتلا، إذا كان هذا الشعور بالتقدم الآن يولد نوعا من الرضا عن النفس الذي ينتج عنه إهمال في الإجراءات الاحترازية، لأن الضغوط على نظامنا الصحي غير عادية".

واستدرك قائلا "يوم الثلاثاء شهدنا 4 آلاف و134 حالة دخول جديدة إلى المستشفيات، وهي أعلى نسبة في أي وقت من هذا الوباء، ويوجد الآن لدينا أكثر من 37 ألف مريض مصاب بكوفيد 19 في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

وقال جونسون: "على الرغم من كل جهود أطبائنا وممرضينا وفريقنا الطبي، فإننا نرى الآن علاجات السرطان مؤجلة للأسف، وسيارات الإسعاف في طوابير، ووحدات العناية المركزة تنتشر في الأجنحة المجاورة، لذلك هذا ليس الوقت المناسب لأدنى قدر من التراخي في عزمنا الوطني وجهودنا الفردية".

يذكر بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون كان قد حذر، في وقت سابق، من أن بلاده تمر بلحظة محفوفة بالمخاطر في مواجهة جائحة "كوفيد 19"، منوها بأنها باتت تعاني نقصا في إمدادات الأكسجين في بعض الأماكن.

وقال جونسون إنه "سباق مع الزمن، لأننا نستطيع جميعا أن نرى التهديد الذي تواجهه خدمة الصحة الوطنية، والضغط الذي تتعرض له، والطلب على وحدات العناية المركزة، والضغط على أجهزة التنفس الاصطناعي، وحتى نقص الأكسجين في بعض الأماكن".

ولفت إلى أن ما يقرب من 40% ممن أعمارهم فوق 80 عاما في البلاد قد تم تطعيمهم بالفعل، بالإضافة إلى 23% من المسنين المقيمين في دور الرعاية.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.