رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المطارات الأمريكية: تكلفة تفشي فيروس كورونا قد تبلغ 40 مليار دولار

أعلنت مجموعة تمثل المطارات الأمريكية الرئيسية، أنها تتوقع أن تبلغ تكلفة التراجع الشديد في حركة السفر بسبب إنتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد 40 مليار دولار على مدى عامين، كما وقد طلبت مزيدا من الدعم الحكومي.

 

هذا ويتوقع مجلس المطارات الدولي لأمريكا الشمالية أن يصل فاقد إيرادات المطارات الأمريكية والتكاليف الإضافية إلى 17 مليار دولار بين أبريل نيسان 2021 ومارس آذار 2022، إلى جانب 23 مليار دولار على مدار السنة المنتهية في مارس 2021.

 

كانت المطارات حصلت على عشرة مليارات دولار مساعدة طارئة من الكونجرس في مارس آذار، وفي الشهر الماضي وافق المشرعون على ملياري دولار أخرى للمطارات وأصحاب امتيازات إدارتها والذين كانوا يطلبون عشرة مليارات دولار في جولة الدعم الثانية من الكونجرس.

 

وقال كيفن م. بورك، المدير التنفيذي لمجلس المطارات “الجائحة العالمية ما زالت تؤثر بشدة على الأوضاع المالية للمطارات الأمريكية،” مضيفا أن التوقعات الجديدة تُظهر حاجة المطارات إلى “دعم اتحادي إضافي لاجتياز هذه الأزمة”.

 

أوضح بورك أن حركة المسافرين عبر المطارات الأمريكية انخفضت 65 % في 2020. وقالت إدارة أمن النقل هذا الشهر إن عدد المسافرين الذين فتشتهم في 2020 يقل 500 مليون عن 2019.

 

وتتوقع مجموعة المطارات أن تنخفض أعداد المسافرين عبر المطارات الأمريكية بما لا يقل عن مليار مسافر على مدى فترة العامين المنتهية في مارس 2022.

 

وتتوقع المطارات أن يبلغ فاقد إيرادات التشغيل 11.4 مليار دولار، وتكاليف التشغيل والبنية التحتية الإضافية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 نحو 3.5 مليار دولار، فضلا عن 2.1 مليار دولار فاقد إيرادات من رسوم التذاكر والاستخدام.

 

وقالت المجموعة إن إجمالي ديون المطارات التجارية الأمريكية بلغ حوالي 107 مليارات دولار في نهاية السنة المالية 2019 وإن المطارات ستحتاج 16 مليار دولار لخدمة ذلك الدين في 2020 و2021.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.