عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبى يعطى الضوء الأخضر لاستخدام لقاح موديرنا ضد كورونا

الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

 أجاز الاتحاد الأوروبى، استخدام لقاح موديرنا المضاد  لفيروس كورونا،  في ثاني قرار للاتحاد يتعلق بترخيص لقاح للفيروس.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنها أعطت الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركة موديرنا الأمريكية المضاد لفيروس، وفقًا لقناة الغد.

قالت الهيئة الناظمة ومقرها أمستردام في بيان إن “وكالة الأدوية الأوروبية أوصت بمنح الترخيص لتسويق مشروط للقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19، للحؤول دون إصابة الأشخاص ابتداء من سن 18 عاما بفيروس كورونا 2019”.

وقال إميركوكي، المدير التنفيذي لوكالة الأدوية الأوروبية: “يوفر لنا هذا اللقاح أداة أخرى للتغلب على حالة الطوارئ الحالية. إنه دليل على جهود والتزام جميع المعنيين بتوفير لقاح آمن ثاني بعد أقل من عام على إعلان الوباء من قبل منظمة الصحة العالمية”.

تأتي توصية الموافقة من لجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية وسط تنامي معدل الإصابات اليومية في

العديد من دول الاتحاد الأوروبي والانتقادات القوية لبطء وتيرة التطعيم في جميع أنحاء الكتلة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 450 مليون شخص.

وأعطى إعلان شركة موديرنا الأمريكية، فى نوفمبر الماضى عن لقاح فعال بنسبة 95% ضد كوفيد-19 نفحة أمل جديدة في العالم حيث لا تزال دول عديدة خصوصا في أوروبا، تفرض قيودا لمواجهة الجائحة التي تتفشى بسرعة كبيرة.

وبعدما أعلنت مختبرات فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية الاسبوع الماضي عن تطوير لقاح فعال بنسبة 90% أكدت موديرنا أن فعالية لقاحها يصل إلى 94,5%.