رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(تعرف على) شروط تسجيل المعلمين الجدد للحصول على الرخصة المهنية 1442

الرخصة المهنية
الرخصة المهنية

تصدرت الرخصة المهنية محرك البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية عقب إعلان هيئة التقويم والتدريب عن استقبال طلبات تسجيل المعلمين الجدد الراغبين في الحصول على الرخصة المهنية، بداية من اليوم الجمعة الموافق 25 ديسمبر2020/ 10 جماد أول 1442هـ، على أن يستمر لمدة 3 أيام في الاختبارين العام والتخصصي.

إقرأ ايضًا: تابع هنا.. رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1442

شروط الحصول على الرخصة المهنية

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب الشروط الواجب توافرها للمعلمين لمن سبق منهم اجتياز اختباري كفايات المعلمين والمعلمات "العام والتخصصي" كلا على حدة، والتي جاءت كالتالي:

. أن يحقق الحد الأدنى المطلوب للرخصة في الاختبارين.

. أن يكون إصدارها خلال 3 سنوات من تطبيق ضوابط إصدار الرخص المهنية.

 . لإصدار رخصة معلم ممارس يتطلب الحصول على 50 درجة إلى 69 في كلا الاختبارين بخبرة تعليمية أقل من خمس سنوات.

. لإصدار رخصة معلم متقدم يتطلب الحصول على 70 درجة إلى 79 في كلا الاختبارين وبخبرة تعليمية تعادل خمس سنوات فأكثر.

.رخصة معلم خبير فيتطلب الحصول على درجة 80 فأعلى في كلا الاختبارين "العام و التخصصي" وبخبرة تعليمية تعادل 10 سنوات أو أكثر من شاغلي الوظائف التعليمية على رأس العمل.

التسجيل في الرخصة المهنية

. ستصدر الهيئة رخصة معلم ممارس لكل من حصل على درجة 50 فأعلى في اختباري كفايات (العام و التخصصي) من المرشحين الجدد للتوظيف، أما الذين لم يحققوا الدرجة المطلوبة في اختباري كفايات (العام و التخصصي)، أو اختبر أحدهما فقط، فيجب عليه دخول اختبارات الرخصة المهنية والحصول على درجة الاجتياز المحددة وفق الشروط والضوابط.

الرخصة المهنية.. مواعيد الاختبارات للمعلمين

حددت الهيئة مواعيد الفترة الأولى لاختبار التخصصي للرخصة المهنية بحيث يبدأ من يوم 23 يناير

القادم ويستمر حتى نهاية الشهر الموافق 30 يناير، ويبدأ الاختبار العام اعتبارا من يوم 20 حتى 26 من شهر مارس.

كما سيستمر التقديم لمعلمي التعليم الأهلي، بجانب معلمي التعليم العام، فيستطيع المعلمين الجدد التسجيل حتى تاريخ 27 ديسمبر الحالي، ويمكن التسجيل لجميع الفئات في الاختبار التخصصي خلال الفترة من 28 ديسمبر الحالي وتستمر حتى يوم 7 يناير 2021، وفي الاختبار العام خلال الفترة من 28 ديسمبر الحالي ويستمر حتى 28 فبراير 2021.

الرخصة المهنية

وكشفت الهيئة أن إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية للمجتازين سيتم يوم 30 مايو القادم لعام ٢٠٢١، حيث تصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بجميع أنواعها (ممارس، ومتقدم، وخبير) للحاصلين على الشهادة الجامعية (بكالوريوس) فما فوق للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس العمل، أو الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم من الخريجين والخريجات، كما سيتم إصدار (رخصة معلم) للمعلمين والمعلمات الذين يزاولون مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة ممن يحملون مؤهلًا دون الجامعي.

وكانت الهيئة بدأت في استقبال طلبات التسجيل لمعلمي المدارس الأهلية منذ منتصف شهر ديسمبر الجاري ثم تلاه التسجيل لمعلمي مدارس التعليم العام.

الرخصة المهنية