عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية وروسيا يصلان إلي موقف محدد قبل قمة أوبك بلس

العلاقات السعودية
العلاقات السعودية الروسية

 

أبدا وزيرا الطاقة السعودي والروسي، اليوم الأحد، موقفاً موحداً خلال اجتماع ثنائي سبق قمة لمنظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها، وذلك بعد سنة شهدت خلافات حول خفض الإنتاج لمواجهة هبوط الأسعار، وفقا لموقع العربية الاخباري.

واتفق أعضاء أوبك وشركاؤهم في إطار تحالف أوبك بلس في مطلع ديسمبر على تحديد سقف الزيادة في الإنتاج في يناير عند 500 ألف برميل في اليوم، مقابل زيادة متوقعة بنحو مليوني برميل.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال مؤتمر صحفي إن "اتفاق أوبك بلس جمعنا وأعطى نتائج جيدة لهذا السبب يجب أن يستمر".

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، المكلف الطاقة "أكدنا مرة جديدة تمسكنا بالاتفاقيات السارية اليوم". وأضاف "نعتزم العمل معا للتوصل إلى توازن في وضع السوق".

وتعقد دول أوبك وشركاؤها مؤتمرها الوزاري الثالث عشر عبر الإنترنت في 4 يناير، فيما تلتقي الرياض وموسكو في إطار لجنة تعاون ثنائية في مارس.

وأعرب وزير الطاقة السعودي عن أمله بأن يعقد هذا الاجتماع "شخصيا"، في وقت باشرت المملكة حملة تلقيح واسعة النطاق ضد وباء كوفيد-19.

واتفق أعضاء أوبك بلاس في 3 ديسمبر على إعادة طرح حوالى مليوني برميل في اليوم في السوق بصورة "تدريجية" اعتبارا من مطلع العام المقبل، بدءا بـ500 ألف برميل في يناير.

ودارت حرب أسعار ضارية في مطلع العام بين السعودية وروسيا، ثالث وثاني أكبر منتج للنفط في العالم على التوالي، في سوق تعاني من تبعات الوباء، ما تسبب بتدهور الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عقدين، قبل التوصل أخيرا إلى اتفاق في إطار أوبك بلس.