رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الإمارات ترحب بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة في اليمن

عربى وعالمى

السبت, 19 ديسمبر 2020 10:42
الإمارات ترحب بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة في اليمنعلم الإمارات
أش أ:

 رحبت الإمارات بتنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، وبما تم الإعلان عنه من تشكيل حكومة كفاءات سياسية في اليمن، معربة عن أملها في أن تكون هذه خطوة على طريق تحقيق حل سياسي وتسريع الدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية.
وأثنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم السبت على الدور المحوري للسعودية الشقيقة في تنفيذ اتفاق الرياض، ودعمها ومساندتها لكل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق ويسهم في استقراره وأمنه.
وشددت الوزارة على أهمية تكاتف القوى اليمنية وتعاونها وتغليب المصلحة الوطنية العليا للتصدي للمخاطر التي تتعرض لها اليمن وأساسها الانقلاب الحوثي، مجددة التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار والسلام والاستقرار في اليمن، في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة.

وأعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد، وعلى رأسها معين عبد الملك.

وحسب نص قرار جمهوري لهادي، فإن تشكيل الحكومة يأتي بموجب مخرجات الحوار الوطني الشامل، واتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر تشرين الثاني 2019.

وتتألف الحكومة الجديدة من 24 وزيرًا، أبرزهم أحمد عوض بن مبارك وزيراً للخارجية والفريق الركن محمد علي أحمد المقدشي وزيراً للدفاع، وإبراهيم علي حيدان وزيراً للداخلية، ومعمر الإرياني وزيراً للإعلام والثقافة والسياحة.

إضافة إلى سالم صالح بن بريك وزيراً للمالية.

ويأتي هذا في وقت قالت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية إن إعلان الحكومة اليمنية الجديدة يأتي بعد تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.

ومن جانبها، رحبت وزارة الخارجية السعودية بتنفيذ الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للاتفاق.

وهنأ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الرئيس اليمني وجميع الأطراف المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، بتشكيل الحكومة الجديدة. كما هنأ المملكة العربية السعودية بنجاح جهودها للوساطة في هذا الصدد.

وفي نوفمبر  2019، توصلت الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى اتفاق الرياض بوساطة سعودية، بعد تصاعد الصدامات بين الجانبين على الأرض.

وتقود السعودية والإمارات تحالفا لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة جماعة الحوثيين التي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ مارس  2015، فيما وقت تواجه البلاد أوضاعاً إنسانية صعبة، بحسب تقارير للأمم المتحدة.

أهم الاخبار