رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تبدأ الجمعة مناورات 'الولاية 91'

عربى وعالمى

الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 17:49
إيران تبدأ الجمعة مناورات الولاية 91صورة أرشفية
طهران- (يو بي أي):

أعلن قائد سلاح البحر في الجيش الإيراني الأميرال حبيب الله سياري اليوم الثلاثاء أن بلاده ستبدأ يوم الجمعة المقبل مناورات "الولاية 91" البحرية التخصصية في مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

وقال سياري خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مقر قيادة القوات البحرية إن مناورات الولاية 91 ستقام في مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي لمدة ستة أيام بدءا من يوم الجمعة المقبل 28 ديسمبر ولغاية 3 يناير في منطقة تبلغ مساحتها مليون كيلومتر مربع.

وأضاف أن "الهدف من المناورات هو اختبار المنظومات الدفاعية والصاروخية والسفن القتالية وغواصات الجيش الإيراني إلى جانب تدريب الوحدات على القتال البحري ومواجهة التهديدات".

وأشار سياري إلى الطابع التخصصي

لهذه المناورات، وقال إن المناورات السابقة كانت تتميز بمشاركة قوات كبيرة ولكن هذه المناورات ستتميز بإشراك قوات أقل تؤدي مهام تخصصية في القتال البحري.

وأوضح أن المناورات ستشتمل على تمارين قتالية فوق سطح البحر وتحت سطح البحر وتمارين صاروخية وجوية واستخدام الطوربيدات والحرب الإلكترونية، حيث ستشارك غواصات طارق وغدير والمروحيات في هذه المناورات وطائرات من دون طيار محلية الصنع.

وأوضح أن قسماً كبيراً من المناورات ستجري في المياه الدولية، مؤكد "أننا لن ننتهك أبداً المياه الإقليمية لدول الجوار".

وأضاف أنه من الطبيعي أن تبحر سفن البلدان الأخرى في هذه المنطقة

ولكننا لن نسمح لأي سفينة بأن تدخل المنطقة الخاصة بالمناورات.

وقال سياري إن هذه المناورات ستجري بدون مشاركة دول أخرى إلاّ أنه لفت إلى أن بعض الدول قد تشارك في المناورات بصفة مراقب.

وأشار إلى تواجد القطع البحرية الإيرانية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر وقال إن "رسو البوارج الإيرانية في ميناء بورسودان على البحر الأحمر خلال الأسبوعين الماضيين يعد أمراً هاماً جداً ومؤشراً على قدرة القوة البحرية".

واعتبر زيارة بارجة حربية روسية للمياه الإقليمية جنوب إيران موضوعاً عادياً في إطار جولتها في المنطقة، موضحاً أن إيران تعتزم إرسال بوارجها إلى المياه الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الجمعة الماضي أن بارجة "مارشال شابوشنيكوف" التابعة للأسطول الحربي الروسي في المحيط الهادئ، زارت ميناء بندر عباس الإيراني ومكثت فيه يومين.

وأوضحت أن البارجة كانت تقوم بمهمة تأمين الملاحة في منطقة القرن الإفريقي وأنها غادرت الميناء بعد أن تزودت بالمؤن.

 

أهم الاخبار