رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"الفريق يشبه أمريكا".. بايدن يعلن عن فريقه الاقتصادي

عربى وعالمى

الثلاثاء, 01 ديسمبر 2020 11:52
الفريق يشبه أمريكا.. بايدن يعلن عن فريقه الاقتصاديجو بايدن
كتبت - سارة عبدالحميد :

 أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن أسماء مرشحيه الرئيسيين في فريقه الاقتصادي، مع الإعلان الذي طال انتظاره عن جانيت يلين كوزيرة للخزانة، إلى جانب ثلاث نساء أخريات في مناصب عليا.

 

"شماتة أم تمني".. ترامب يُعيد نشر فيديو إصابة بايدن ويعلق

 اختار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن عددًا من السيدات للانضمام لفريقه للسياسة الاقتصادية، من بينهم رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي السابقة جانيت يلين كوزيرة للخزانة، ليفرد الساحة للتنوع وللتركيز على التعافي من جائحة كورونا. 

ويستلزم الأمر موافقة مجلس الشيوخ على تعيين عدد من هؤلاء المستشارين القادمين من مؤسسات أبحاث ليبرالية والذين سبق لهم العمل مع إدارات ديمقراطية، وسيكون هدفهم وضع سياسات يمكن أن تساعد الأفراد والمؤسسات على التعافي من جائحة كورونا التي أودت بحياة ما يقرب من 267 ألف نسمة بالولايات المتحدة وأفقدت الملايين أعمالهم. 

وقال بايدن في بيان: "الفريق يشبه أمريكا ولديه جدية في

تحقيق الهدف وأعلى درجة من الكفاءة وعقيدة لا تحيد في آفاق أمريكا... سيكون الفريق مستعدا من اليوم الأول للعمل من أجل كل الأمريكيين". 

 وتوقع الفريق الانتقالي أن يقدم بايدن أعضاء فريقه الاقتصادي الجديد رسميًا اليوم الثلاثاء. 

 

اختيارات بفريق الاقتصاد:

 قال بايدن إنه سيرشح والي آدييمو نائبًا ليلين في الخزانة. وكان آدييمو نائبًا لمستشار الأمن القومي في عهد الرئيس باراك أوباما ثم تولى رئاسة مؤسسة أوباما التي تشرف على التخطيط لمكتبة الرئيس الديمقراطي السابق. 

 وتم ترشيح نيرا تاندن، المديرة التنفيذية لمركز التقدم الأمريكي للأبحاث، لرئاسة مكتب الإدارة والموازنة. وساعدت تاندن إدارة أوباما في وضع برنامج أوباما كير للرعاية الصحية الذي سعى الجمهوريون لتنحيته جانبًا. 

 وستكون تاندن أول سيدة ملونة تقود مكتب الإدارة والموازنة إذا تم

التصديق على تعيينها. 

واختار بايدن سيسيليا راوس، وهي اقتصادية تدير كلية برنستون للشؤون العامة والدولية، لرئاسة مجلس المستشارين الاقتصاديين. وكانت عضوا في المجلس في عهد أوباما في الفترة من 2009 إلى 2011. 

وستنضم للمجلس هيذر بوشي، وهي اقتصادية شاركت في تأسيس مركز واشنطن للنمو المنصف وتركز في عملها على الفوارق الاقتصادية.

وفي سياق متصل، اعتبر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في خطاب نشر أمس الإثنين أنّ الولايات المتّحدة تتّجه نحو مزيد من الأشهر الصعبة على الصعيد الاقتصادي بسبب الموجة الوبائية الجديدة التي تعصف بها والآثار الاقتصادية غير المؤكّدة بعد للّقاحات المرتقبة المضادّة لكوفيد-19.

من جانب آخر، صدّقت ولايتا أريزونا وويسكونسن أمس يوم الإثنين على فوز بايدن فيهما، وهو ما يزيد من تقويض محاولات الرئيس دونالد ترامب لدحض خسارته أمام بايدن في انتخابات الثالث من نوفمبر من خلال الترويج لمزاعم بلا سند عن حدوث تزوير. 

ومعظم الولايات الحاسمة التي فاز بها بايدن، بما فيها بنسلفانيا وجورجيا، صدّقت من قبل على نتائجها. إضافة إلى نتائج الولايات التي ليست النتيجة فيها محل نزاع، ضمن بايدن أصواتًا في المجمع الانتخابي تكفيه للفوز بالرئاسة. 

 

أهم الاخبار