عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة البريطانية.. إعدام 10500 ديك رومي بعد تفشي أنفلونزا الطيور

أنفلونزا الطيور في
أنفلونزا الطيور في أوروبا

 أعلنت وزارة البيئة والغذاء والشئون الريفية البريطانية، إعدام 10 آلاف و500 ديك رومي بعد تفشي أنفلونزا الطيور.


 وأضافت الوزارة، حسبما ذكرت قناة (سكاي نيوز) البريطانية الناطقة بالإنجليزية اليوم الأحد، أن أنفلونزا الطيور تشكل خطرًا ضئيلًا على الصحة العامة، وأن سلالة (إتش 5 إن 8) من الفيروس لا تؤثر على سلامة الغذاء، ولكنه سيتم الإعدام للحد من انتشار الفيروس.


 وأوضحت أن الإعدام سيتم في مزرعة بالقرب من مدينة "نورثاليرتون" الواقعة بمقاطعة نورث يوركشاير، كما سيتم عزل المنطقة لعدم انتشار المرض.


وأشارت إلى أنه يتم إجراء تحقيقات حاليًا في محاولة لمعرفة سبب تفشي المرض.


ويذكر أن لا يوجد أسباب واضحة لظهور هذا المرض بين الحين والآخر، لكن الأمر يرتبط بشكل أساسي بموسم هجرة الطيور وانتقالها بين البلدان، حيث يكثر ظهور الحالات الحاملة للعدوى التي تنشر الفيروس بين الدواجن والطيور الأسيرة في المزارع، وأيضا الأسواق المفتوحة حيث يُباع البيض والطيور في ظروف مزدحمة وغير صحية، تعد بؤر للعدوى ويمكن

أن تنشر المرض في المجتمع الأوسع.

 

وتنتقل العدوى من خلال الاتصال المباشر مع الطيور المصابة سواء ميتة أو حية، إذ تفرز الفيروس في فضلاتها وإفرازات عينها ولعابها، ولا تظهر الأعراض على كل الحيوانات المصابة لكن في كل الحالات ستنشرها للآخرين.

 

أيضًا يمكن أن تنقل لحوم الدواجن غير المطبوخة جيدًا أو بيض الطيور المصابة بأنفلونزا الطيور؛ لذا يجب طهي الأول في حرارة قدرها 74 درجة مئوية، والثاني حتى يتماسك الصفار والبياض.

 

 أما عن انتقالها للإنسان، فغالبًا يأتي الخطر الأكبر من الاتصال المطول والوثيق بالطيور المصابة، ما يعني أن المزارعين الذين يتعاملون مع الدواجن هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.