رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق بين طالبان والحكومة الأفغانية على القواعد الإجرائية لمفاوضات السلام

أفغانستان
أفغانستان

أكد متحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان أن فريقي التفاوض من الحكومة الأفغانية وطالبان اتفقا على القواعد الإجرائية للمفاوضات بعد شهور من النزاع.
وكتب محمد نعيم وردار المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة -في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"- أن المفاوضات انتهت بين فريقي التفاوض وتم الانتهاء من القواعد الإجرائية للمفاوضات الداخلية الأفغانية بين الفريقين وصيغت في 21 مادة يوم 15 نوفمبر، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية اليوم الأحد.
وذكر المتحدث باسم طالبان أن نسخة من الاتفاقية تم تسليمها إلى الدولة المضيفة بعد فترة وجيزة من اتفاق كلا الجانبين من المفاوضات على الشروط والأحكام التي يمكن أن تؤدي إلى المحادثات الرئيسية والمفاوضات بين الأفغان حول السلام في أفغانستان.
جاء ذلك بعد أيام من مقابلة حصرية مع "خامة برس" قال وردار فيها إن فريقي التفاوض الأفغاني وطالبان التقيا في حوارات سلام لكنهما لم يتوصلا بعد إلى أي اتفاق.
وكانت المحادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان انطلقت في 12 سبتمبر الماضي ولكنها توقفت منذ ذلك الحين بسبب الخلاف على القواعد الأساسية للمحادثات.

وأفادت تقارير إعلامية في أفغانستان ، اليوم الأحد ، بإصابة أربعة أشخاص بينهم رئيس

مجلس إقليم زابول عطا جان حقبيان، وذلك في هجوم انتحاري وقع بمدينة "قلعة" عاصمة الإقليم.
وذكرت قناة "طلوع" الأفغانية أنه لم تعلن أي جهة أو جماعة بما في ذلك حركة "طالبان" مسئوليتها عن هذا الهجوم حتى الآن.
من جانبهم، قال أقارب حقبيان إن الهجوم استهدفه بعد دقائق من مغادرته لمنزله حيث كان متوجها إلى مقر عمله.

وأفادت وكالة الانباء الصينية شيخنوا أن سيارة مفخخة انفجرت، اليوم الأحد، مما أدى إلى مقتل 26 فردا من رجال الأمن الأفغانيين، ووقع الهجوم

 خارج معسكر للجيش في مدينة غزني عاصمة ولاية غزني بشرق أفغانستان، نقلا عن مسؤول محلي، أشار الى حدوث تبادل لإطلاق للنار عقب الانفجار.

كما أعلن مصدر في ولاية قندهار بجنوب أفغانستان، يوم الأربعاء الماضي، عن انفجار سيارة مفخخة، خارج مكتب تابع لشرطة الولاية، أدى إلى

إصابة 15 شخصا على الأقل، وفقا لوكالة "شينخوا"