رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أرمينيا: إعفاء غبريال بالايان من مهامه كنائب لوزير الدفاع

رئيس الوزراء الأرميني
رئيس الوزراء الأرميني " نيكول باشينيان"

عزل رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، نائب وزير الدفاع في البلاد، غابرييل بالايان، من منصبه، وفقاً لوكالة أنباء سبوتنيك.

حيث جاء ذلك الأمر من رئيس الوزراء، الذي نشر بدوره علي الموقع الإلكتروني لمجلس الوزراء بتاريخ 20 نوفمبر ، وقد نص علي :"إعفاء غبريال بالايان من مهامه كنائب لوزير الدفاع".

وقد سبق وأن أقال الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان، في 20 من نوفمبر ، وزير الدفاع ديفيد تونويان، وعيّن مكانه كبير المستشارين لرئيس الوزراء فاغارشاك هاروتيونيان.

ويذكر أن كلا من أذربيجان وأرمينيا وقعتا في 9 نوفمبر الجاري، على اتفاق بوساطة موسكو، ينهي الصراع المسلح الدائر حول إقليم قره باغ عقب أكثر من ستة أسابيع من تجدد الاشتباكات، وقد احتوا الأتفاق علي بنود منها أن تنشر روسيا قوات لحفظ السلام في الإقليم المتنازع عليه.

وكذلك فقد وقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، في التاسع من نوفمبر الجاري، اتّفاقاً لوقف شامل لإطلاق النار في

ناغورني قره باغ، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في قره باغ دخل حيز التنفيذ، في العاشر من الشهر الجاري.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ، برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.