رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لقاء ثلاثى يجمع بومبيو و نتنياهو ووزير خارجية البحرين فى إسرائيل

مايك بومبيو
مايك بومبيو

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال ساعات، فى زيارة إلي إسرائيل، لبحث عددا من القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، و من المقرر أن يعقد بومبيو لقاءً ثلاثيًا مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي  ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، الذي يزور إسرائيل، في أول زيارة لوفد رسمي من المنامة.

قال مسؤول بوزارة الخارجية البحرينية، إن الزياني سيجري محادثات حول مجالات التعاون، التي جرى التطرق إليها خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى المنامة يوم 18 أكتوبر، وفقا لقناة الغد.

كما يزور بومبيو مستوطنة بساغوت فى البيرة بالضفة الغربية، حيث يتفقد مصنعا للنبيذ، وذلك ضمن أول زيارة لوزير خارجية أمريكي لمستوطنة إسرائيلية، فيما وصف بأنه هدية وداع من إدارة اتخذت خطوات غير مسبوقة لدعم مزاعم إسرائيل في المنطقة.

ومصنع نبيذ بساغوت، الذي تم إنشاؤه جزئيًا على أرض يؤكد الفلسطينيون إنها سُرقت من السكان المحليين، يقع داخل شبكة مترامية الأطراف من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والتي يعتبرها معظم المجتمع الدولي انتهاكًا للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام عملية السلام.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قد استنكر عزم وزير الخارجية الأمريكي، زيارة مستوطنة

“بساغوت” المقامة على أراضي الفلسطينيين في محافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية، في سابقة خطيرة تخرق القانون الدولي، والقرارات الأممية.

 

وقال رئيس الوزراء: “هذه الزيارة لمستوطنة مقامة على أراضي مستولى عليها لملاك فلسطينيين في مدينة البيرة، تمثل شرعنة للاستيطان، وضرب للشرعية الدولية وعلى العالم أجمع إدانتها”.

كما أكد القيادي الفلسطيني النائب محمد دحلان أن زيارة مايك بومبيو المرتقبة لمستوطنة بساغوت في رام الله تعد محاولة بائسة لفرض الأمر الواقع وتوريطا لإدارة جو بايدن بخطوات غير مسبوقة.

 

وأشار دحلان، في تدوينة له عبر شبكة التواصل الاجتماعي، إلى أن الزيارة تأتي في الوقت الضائع المتبقي لإدارة ترامب لتكريس موقفه الداعم لسياسة الضم”.

وأكد أنها خطوة تتطلب موقفا جادا وحاسما من قيادات العمل الفلسطيني الرسمي والفصائل الوطنية والإسلامية.