رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات عن عادل الجبير وزير الخارجية السعودي

عادل الجبير وزير
عادل الجبير وزير الخارجية السعودي

أصبح عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، ضمن الكلمات الأكثر بحثا في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما وصف الحظر على تصدير الأسلحة إلى بلاده من قبل ألمانيا بـ"الخطأ"، معتبرا أن بلاده "ليست بحاجة إلى المعدات العسكرية الألمانية".

وقال الجبير، اليوم الأحد: "فكرة وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب حرب اليمن أعتقد أنها غير منطقية... "نعتقد أن هذا خطأ لأننا نعتبر أن الحرب في اليمن حرب مشروعة. إنها حرب أجبرنا على خوضها".

اقرأ أيضًا: الجبير لألمانيا: السعودية لا تحتاج إلى أسلحتكم

وتقدم إليكم "بوابة الوفد" كل ما تريد معرفته عن عادل الجبير في السطور التالية.

عادل بن أحمد بن محمد عثمان الجبير المطرفي الهُذلي يعرف بإسم عادل الجبير 1 فبراير 1962  هو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو خامس وزير للخارجية السعودية ابتداءً من 29 أبريل 2015 ـ حتى 27 ديسمبر 2018، ووزير الدولة للشؤون الخارجية  وعضو في مجلس الوزراء ابتداءً من 2018.

تقلد عادل الجبير العديد من المناصب السياسية والحكومية؛ حيث كان مساعدًا في سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، ثم ناطقًا بلسان سفارة المملكة العربية السعودية، ثم عضوًا في الوفد السعودي في الامم المتحدة، ثم رئيسًا لإدارة المكتب الإعلامي في سفارة المملكة العربية السعودية، ومستشارًا خاصًا لشؤون السياسة الخارجية في ديوان ولي العهد آنذاك الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في آن واحد، ثم مستشارًا في الديوان الملكي السعودي، ثم سفيرًا للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة وذلك في الفترة من 29 يناير 2007 إلى 21 أكتوبر 2015 ـ، ثم أصبح وزيرًا للخارجية السعودية.