رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤتمر يجمع الفرقاء الأفغان في باريس

عربى وعالمى

الأحد, 16 ديسمبر 2012 16:59
مؤتمر يجمع الفرقاء الأفغان في باريسحامد كرزاي
الأناضول:

تستضيف باريس، الأسبوع الحالي، مؤتمرًا يجمع ممثلين عن المعارضة الأفغانية، بينهم ممثلون عن حركة طالبان وتحالف الشمال الذي أسسه "أحمد شاه مسعود"، وممثلي الحكومة الأفغانية.

ولم يعلن بعد عن اليوم الذي ستجري فيه أعمال المؤتمر، المقرر عقده بعيدا عن وسائل الإعلام، فيما يتوقع أن يشترك فيه حوالي 20 شخصًا من الحكومة والمعارضة.
وينَظم المؤتمر بمبادرة من منظمة البحوث الاستراتيجية الوطنية، وبدعم من وزارة الخارجية الفرنسية. وكان مؤتمران مشابهان نُظما بمبادرة من

المنظمة نفسها، أحدهما قبل بضعة أشهر، والآخر عام 2011.
وتنبع أهمية هذا المؤتمر، من أنه سيتيح الفرصة لمناقشة موضوعات تتعلق بمستقبل أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية، الذي من المقرر أن ينتهي بنهاية عام 2014، كما أنه سيكون الأول الذي يجمع ممثلين لطالبان ولتحالف الشمال على مائدة حوار واحدة.
وكانت طالبان أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستشارك في الاجتماع، إلا أنها
لن تدخل في حوار مع الحكومة الأفغانية. وأعلن المتحدث باسم طالبان "ذبيح الله مجاهد"، أن الحركة سترسل ممثلين اثنين لها إلى المؤتمر.
هذا في حين أعلن "دين محمد"، عضو "مجلس السلام الأعلى"، المكلف من قبل الرئيس الأفغاني "حامد كرزاي"، بإجراء محادثات سلام مع طالبان، أن ممثلي حركة طالبان سيلتقون بنظرائهم في المجلس في باريس.
وأعرب المتحدث باسم الرئيس الأفغاني "أمل فايزي"، عن رضا الرئاسة عن مؤتمر باريس، الذي يعد خطوة في سبيل تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان.
وترفض حركة طالبان الدخول في مفاوضات مع الحكومة الأفغانية، وتعتبرها دمية في يد الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم الاخبار