رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إطلاق سراح قيادى بالمعارضة السودانية

عربى وعالمى

الجمعة, 14 ديسمبر 2012 19:40
إطلاق سراح قيادى بالمعارضة السودانيةصورة أرشيفية
الخرطوم – الأناضول

قال رئيس الهيئة العامة لتحالف أحزاب المعارضة فاروق أبو عيسى، الذي اعتقله جهاز الأمن السوداني ليل الخميس، إنه أطلق سراحه فجر الجمعة لكن طلب منه الحضور مجددًا إلى مكاتب الأمن في السابعة مساء .

وأضاف أبو عيسى، في تصريح خاص لمراسل، أن التحقيق معه دار حول اتهامه للأجهزة الأمنية باغتيال طلاب جامعة الجزيرة الذي تبعه احتجاجات طلابية في العاصمة الخرطوم وعدد من طلاب الجامعات.
وأشار أبو عيسى إلى أن "القناة المائية التي قالت الشرطة إن الطلاب الأربعة غرقوا فيها لا يمكن أن تتسبب في غرقهم لأن

عمقها لا يتجاوز مترًا واحدًا".
وأوضح أنه سيذهب إلى مكاتب الأمن في السابعة مساءً حسب طلبهم "لأنه لا يهابهم ولن يغيّر موقفه من مقتل الطلاب ولا إسقاط النظام بوصفه ضرورة لإنقاذ البلاد".

وكان أبو عيسى قد وجّه انتقادات قاسية للنظام والأجهزة الأمنية خلال عزاء رمزي أقامه حزب "الأمة القومي" المعارض مساء الخميس وبعدها بساعات تم اقتياده من منزله بواسطة ثلاثة من أفراد الأمن، حسب ما قالته ابنته نهلة.
وأعلن عدد من التنظيمات الطلابية والشبابية أن احتجاجاتها التي بدأت منذ الأحد الماضي لن تتوقف وأن سقفها هو "إسقاط النظام".
لكن الاحتجاجات لم تتجدد يوم الخميس خلافًا للأيام الأربعة التي سبقته حيث غطت الاحتجاجات عددًا من مدن السودان لكن مراقبين يقولون إنها حتى الآن لا تمثل تهديدًا جديًا للنظام.
وفي يونيو، ويوليو الماضيين شهدت العاصمة الخرطوم وأنحاء متفرقة من السودان احتجاجات استلهمت شعارات الربيع العربي بسبب إجراءات اقتصادية قاسية تبنتها الحكومة شملت رفع الدعم عن الوقود وزيادة الضرائب وتعويم العملة الوطنية لكن الأجهزة الأمنية استطاعت احتواءها.
ويضم تحالف المعارضة أكثر من 20 حزبًا معارضًا ومؤسسة مجتمع مدني أبرزها حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي بزعامة الإسلامي حسن الترابي ويرأس أبو عيسى هيئته العامة.

أهم الاخبار