رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الانتخابات الأمريكية 2020.. الحسم على أعتاب 3 ولايات

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

 تمثل ولايات مثل أوهايو وبنسلفانيا وفلوريدا، أهمية كبرى في تحديد ساكن البيت الأبيض الجديد يوم الثالث من نوفمبر الجاري، وتكمن أهمية هذه الولايات في تأرجح أصوات الناخبين فيها بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي على مدى عقود من الانتخابات الرئاسية الأميركية، فتارة فاز فيها الجمهوريون وفي تارة أخرى كانت من نصيب الديمقراطيين.

 

و تنبع   أهمية أوهايو وبنسلفانيا وفلوريدا، من عدد المندوبين المعتبر لهذه الولايات في المجمع الانتخابي، والذي له دور حاسم في اختيار أحد المرشحين، بغض النظر عن الأصوات التي حصل عليها على المستوى القومي "الشعبي"، وفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية.  

 

لا تزال استطلاعات الرأي فى فلوريدا، تظهر احتداما في المنافسة بين بايدن وترامب في ولاية فلوريدا، وأشار آخر استطلاع للرأي، الأحد في ولاية فلوريدا، إلى تعادل بين المرشحين للرئاسة الأميركية.

 

وذكر الاستطلاع أن شعبية بايدن انخفضت بين الأميركيين من أصول أفريقية في الولاية، في حين ارتفعت بين كبار العمر بسبب خطته لمواجهة وباء كورونا.

 

أشارت استطلاعات الرأي فى بنسلفانيا، على مدار الأيام القليلة الماضية تقدما طفيفا

للمرشح الديمقراطي بايدن على منافسه ترامب في ولاية بنسلفانيا، وآخر هذه الاستطلاعات منح بايدن تقدما بنحو 4 بالمئة في الولاية التي يمثلها 20 مندوبا في المجمع الانتخابي.

 

بينما لا تزال استطلاعات الرأي  فى أوهايو، تشير إلى تقارب بين المرشح الديمقراطي بايدن، والمرشح الجمهوري ترامب في ولاية أوهايو، التي يمثلها 18 مندوبا في المجمع الانتخابي.

 

وأظهر آخر استطلاع للرأي في الولاية تقدما للرئيس ترامب على منافسه بايدن تقدما بأقل من 1 بالمئة، الأمر الذي يجعلها من الولايات الحاسمة في السابق نحو البيت الأبيض.

 

ويحتاج المرشح للفوز بالرئاسة الأميركية إلى أصوات 270 من 538 مندوبا يشكلون إجمالي أعضاء المجمع الانتخابي في الولايات الخمسين.