رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

اتحاد الصحفيين الدولي يكشف عدد القتلى من الصحفين في اليمن

عربى وعالمى

الجمعة, 30 أكتوبر 2020 18:35
اتحاد الصحفيين الدولي يكشف عدد القتلى من الصحفين في اليمناليمن
وكالات:

أعلن اتحاد الصحفيين الدولي، اليوم الجمعة، أن 44 صحفياً في اليمن قتلوا خلال 10 أعوام، وأن العديد منهم سقطوا جراء الصراع الدائر في البلاد منذ نحو 6 أعوام.

 

وقال الاتحاد في بيان نشره على موقعه، إن "44 صحفيا قتلوا في اليمن منذ العام 2010 حتى نهاية سبتمبر من العام 2020.

 

ولقي العديد منهم مصرعه نتيجة القتال الدائر في اليمن.

 

وأضاف الاتحاد: "هناك عدد من العوامل التي تعطل اتخاذ إجراءات قضائية ضد

قتلة الصحفيين منها الحرب الدائرة في اليمن، وحالة عدم الاستقرار، وتعدد السلطات في ظل غياب مؤسسات موحدة للدولة، وانتشار مشاعر العداء تجاه الصحافة والصحفيين".

 

وأشار إلى "أن غالبية المعتدين هم جزء من الأطراف المتقاتلة منذ عام 2015، ناهيك عن غياب السلطة القضائية المستقلة"، مؤكداً أن "الفصائل المتحاربة أصبحت تعتبر الصحفيين أعداء لهم في ظل الاستقطاب السياسي والطائفي الذي

يمر به الإعلام اليمني".

 

وذكر بيان اتحاد الصحفيين أن "الإعلاميين اليمنيين يعانون بشكل يومي من الإصابات والاعتقالات التعسفية ويواجهون التهديدات والتقييد، وتعليق للرواتب، كما يتعرضون لهجمات متواصلة على مقار مؤسساتهم الإعلامية، ويمارسون الرقابة الذاتية خوفاً من الانتقام".

 

ووفقاً للبيان "رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين 88 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال الفترة من يناير إلى نهاية سبتمبر من العام الجاري، تنوعت بين الاعتقال والتهديد والاعتداء والقتل ومنع من التغطية إضافة إلى اعتداءات على مقرات مؤسسات إعلامية أدت لتوقفها عن العمل، تقع المسؤولية عن معظم الانتهاكات على الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي".

أهم الاخبار