رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا: 85% من متلقى سبوتنيك V لا تظهر لديهم أي أعراض جانبية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكد رئيس مركز جامالي، ألكسندر جينتسبورج، اليوم الاثنين، أن 85 في المئة من الأشخاص الذين يتلقون لقاح " سبوتنيك V " لا تظهر لديهم أي أعراض جانبية.

وقال جينتسبورج: "الأعراض الجانبية تظهر لدى نحو 15 في المئة من الذين يتلقون اللقاح، أي أن 85 في المئة من الذين يتلقون هذا اللقاح لا تظهر لديهم أعراض جانبية أو أي إزعاج".

وذكر الخبير أن من بين الأعراض الجانبية المحتملة للقاح ارتفاع حرارة الجسم إلى 38 درجة، وآلام بالرأس، ووجع العضلات واحمرار في موقع الحقن.

 

وكانت وزارة الصحة الروسية سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من فيروس كورونا المستجد، طوره مركز "جامالي" للأبحاث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأعلنت المتحدثة باسم شركة "بيوكاد"، إيرينا كينيوخوفا، المتخصصة في إنتاج الأدوية عن نيتها البدء في الإنتاج الصناعي للقاح الروسي الأول لفيروس كورونا

المستجد، "سبوتنيكV"، قبل حلول شهر ديسمبر المقبل.

 

 وقالت إن الشركة تعمل حاليًا على تكييف تقنياتها الإنتاجية مع معايير اللقاح الذي تم تطويره في مركز "جاماليا" التابع لوزارة الصحة الروسية، الذي تم تسجيله رسميًا في 11 أغسطس الماضي.

فيما أكدت شركة روسية أخرى وهي "بينوفارم" أن مصنعها في مدينة زيلينوجراد بضواحي موسكو بصدد إتمام استعداده للبدء في إنتاج لقاح "سبوتنيك-V" صناعيا.

 

وسجلت السلطات الصحية في روسيا، اليوم الاثنين، 17347 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، في زيادة يومية قياسية جديدة، لتبلغ بذلك الحصيلة مليونًا و531224 حالة.