رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول زيارة خارجية لزعيم قيرغيزستان الجديد ستكون إلى موسكو

رئيس الحكومة القيرغيزية
رئيس الحكومة القيرغيزية الجديد صادر زاباروف

 

قال وزير الخارجية القيرغيزي، رسلان كازاكباييف، إن رئيس الحكومة القيرغيزية الجديد، صادر زاباروف، سيقوم بأول زيارة خارجيةرسمية له إلى موسكو، مؤكدا وجود تواصل وتنسيق دائم مع موسكو بهذا الصدد.

 

وقال كازاكباييف، "كثيرا ما نناقش هذه القضية في قرغيزستان، وهناك دعوات من دول مختلفة، لكننا بالطبع نعتزم القيام بأول زيارة لموسكو"، وفقا لوكالة سبوتنيك.

 

وأضاف كازاكباييف قائلا "ستكون هناك زيارة ناقشنا هذا الموضوع خلال اجتماع مع وزير الخارجية سيرغي لافروف آملين أن يعطونا إجابة في المستقبل القريب".

 

وبحسب رئيس وزارة الخارجية القرغيزية، فقد طلبت من موسكو تحديد موعد زيارة جاباروف بغض النظر عن الأحداث السياسية الداخلية في الجمهورية.

اكد وزير الخارجية القرغيزي أنه بحث خلال زيارته إلى موسكو موضوع تقديم مساعدات مالية لبلاده.

 

وعبر كازاكبايف عن استعداد بيشكيك للنظر في توسيع قاعدة "كانت" الجوية الروسية التي تستضيفها البلاد إذا تلقت طلبا بهذا الشأن من موسكو أو منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

 

وتعتبر قاعدة "كانت" جزءا من قوات الانتشار السريع الجماعية، وتشارك في تأمين المجال

الجوي للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وترابط فيها طائرات هجومية "سو-25" ومروحيات "مي-8".

 

وشهدت قرغيزستان في 4 أكتوبر انتخابات برلمانية تقدم 16 حزبا لشغل مقاعد في برلمان البلاد بنسبة مشاركة 56.5 في المئة ووفقا للنتائج الأولية بعد فرز أوراق التصويت في 98 في المائة من مراكز الاقتراع، إلى أن هناك أربعة أحزاب قد دخلت البرلمان، كما يلي: "بيريمديك" (الوحدة) بنسبة 24.52 في المئة من الأصوات و"ميكينيم قيرغيزستان" (قيرغيزستان الحبيبة) بنسبة 23.89 في المئة، و"قيرغيزستان" بنسبة 8.73 في المئة و"بوتون قيرغيزستان "(" قيرغيزستان المتحدة") بنسبة 7.11 في المئة. ولم تجتاز بقية الأحزاب حاجز الـ7 في المائة.