رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا: مشاركة دول غير نووية بتدريبات الناتو على أسلحة نووية تُثير التوترات

 الدفاع الروسية
الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن مشاركة دول غير نووية في تدريبات حلف شمال الأطلسي "الناتو" على أسلحة نووية من شأنها إثارة التوترات.


وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى أنها استدعت الملحق العسكري بالسفارة الألمانية في موسكو، وأبلغته بموقف وزارة الدفاع الروسية من مشاركة ألمانيا في مناورتي حلف الناتو "ستيدفاست نون" و"ريزيلينت جارد"، اللتين تم خلالها التدريب على استخدام أسلحة نووية استراتيجية أمريكية.. حسبما أفادت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.


وجاء في البيان: "تمت الإشارة إلى أن مشاركة الطيران مزدوج الاستخدام لدولة عضو (غير نووية) في حلف شمال الأطلسي، وهي جمهورية ألمانيا الاتحادية، في وضع سيناريوهات لاستخدام الأسلحة النووية هو انتهاك صارخ لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية".


وأشار البيان إلى أنه تم التأكيد على أن

مثل هذه الإجراءات "تؤدي إلى خفض عتبة استخدام الأسلحة النووية، وتؤدي إلى زيادة التوترات على طول خط التماس بين روسيا وحلف الناتو."


وذكرت وسائل إعلام ألمانية، في وقت سابق، نقلا عن مصادر، أن القوات الجوية الألمانية تشارك، مع شركاء في حلف الناتو، في مناورات سرية تحاكي سيناريو بدء حرب نووية، مُضيفة أنه خلال المناورات التي أطلق عليها اسم "ستيدفاست نون" (الظهر الصامد)، من بين أمور أخرى، سيتم التدريب على استخدام طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية.