عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زعيم المعارضة الكندية: نُحاول تقييم استجابة الحكومة لكورونا وليس إقامة انتخابات

 إيرين أوتول
إيرين أوتول

 

طالب زعيم حزب المحافظين الكندي المعارض إيرين أوتول اليوم /الخميس/ بعدم اعتبار الاقتراح الثاني الذي يستهدف استجابة الحكومة لوباء كورونا المستجد، والذي يطرحه حزبه للمناقشة تصويتا على الثقة في الحكومة، متهما رئيس الوزراء، جستن ترودو، بتعريض صحة الكنديين للخطر.


وقال أوتول - في مؤتمر صحفي - إن الهدف من الاقتراح الثاني هو تركيز مراجعة اللجنة الصحية على الاختبار السريع واستجابة الصحة العامة للأزمة، وليس محاولة فرض انتخابات.


وأضاف "هذا ليس تصويتا على طرح الثقة بالحكومة. إذا فعل السيد ترودو ذلك مرة أخرى ، فسنعرف أنه يواصل وضع السياسة على صحة الكنديين".


وبينما وافق الحزب على تغيير اسم الاقتراح - أمس - قالت الحكومة إنها لا تزال تنظر في صياغة الاقتراح على أنها تعني طرح الثقة، وأعلنت أنها ستجعل التصويت بمثابة اختبار للثقة في الحكومة.


وعلى الرغم من أن التصويت على الثقة عادة ما

يكون أشياء مثل خطابات العرش والميزانيات، إلا أن الحكومة لها حق جعل أي تصويت اختبارا للثقة، وهو ما حدث في هذه الحالة.


ونجت حكومة الأقلية الليبرالية بزعامة جستن ترودو - أمس - من التصويت على حجب الثقة في مجلس العموم. وبهذا، جنبت البلاد من الدخول في انتخابات مبكرة في ظل الموجة الثانية من جائحة كوفيد 19.


وحصل الليبراليون الذين يحكمون بدون ائتلاف على دعم من الحزب الديمقراطي الجديد وحزب الخضر للنجاة من اقتراح قدمه المحافظون المعارضون لإنشاء لجنة خاصة للتحقيق في سلوك حكومة ترودو وإنفاقها في مواجهة الجائحة.