رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاتحاد الأوروبى يتسلم جائزة نوبل للسلام

عربى وعالمى

الثلاثاء, 11 ديسمبر 2012 10:00
الاتحاد الأوروبى يتسلم جائزة نوبل للسلام
الأناضول:

تسلم الاتحاد الأوروبي جائزة نوبل للسلام، في الاحتفال الذي أقيم في العاصمة النرويجية أوسلو، أمس، وحضره 21 رئيسًا ورئيس حكومة من دول الاتحاد الأوروبي.

وتسلم الجائزة باسم الاتحاد، رئيس المجلس الأوروبي "هيرمان فان رومبوي"، ورئيس المفوضية الأوروبية "خوسيه مانويل باروزو"، ورئيس البرلمان الأوروبي "مارتن شولتز".
وقال رئيس وزراء النرويج " جينز ستولتينبيرغ"، في كلمته بالحفل: "لقد اجتمعنا هنا لأننا نؤمن بقدرة دول الاتحاد

الأوربي على حل المشاكل، التي تواجهها عن طريق العمل المشترك". وتطرق "ستولتينبيرغ" إلى عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وأشاد بالتقدم الذي شهدته تركيا على صعيد الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، خلال حكم حزب العدالة والتنمية.
وشهدت أوسلو تدابير أمنية مشددة بسبب الاحتفال، الذي حضره العديد من الشخصيات الهامة.
وشارك في الحفل ملك النرويج
"هيرالد الخامس" والملكة، وحضر من القادة الأوروبيين، المستشارة الألمانية "إنجيلا ميركيل"، والرئيس الفرنسي "فرانسوا هولند".
وسلم ملك السويد "كارل غوستاف السادس عشر"، جوائز نوبل للفيزياء والكيمياء والطب والأدب والاقتصاد، في حفل أقيم في العاصمة السويدية استوكهولم. وذهبت جائزة نوبل للفيزياء لـلعالمين الأميركي" دايفد وينلاند"، والفرنسي "سارغ آروش"، وجائزة نوبل للكيمياء للعالمين الأميركيين "روبرت ليفكوفيتز"،  و"برايان كوبيلكا"، ونوبل للطب للعالمين، البريطاني السير "جون غوردون"، والياباني "شينيا ياماناك"، وجائزة نوبل للأدب للكاتب الصيني "مو يان"، وجائزة نوبل للاقتصاد للأميركيين "لويد شابلي" و"ألفين روث".

 

أهم الاخبار