عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي: قلقون لعدم التزام طهران بخطة العمل المشتركة حول الاتفاق النووي

الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

 

قال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل،  اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي لمناقشة التحضير لعملية مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية للعام الجاري،"نأسف بشدة لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وفرضها عقوبات على إيران".

و جدد الاتحاد الأوروبي، أسفه بسبب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، معبرًا عن قلقه بسبب عدم التزام طهران بخطة العمل المشتركة، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة ليس بإمكانها فرض عقوبات دولية على إيران، داعيًا للحفاظ على الاتفاق الموقع مع طهران في 2015 حول برنامجها النووي.

وشدد جوزيب بوريل، في بيان له "ليس بإمكان واشنطن إعادة فرض عقوبات دولية ضد إيران"، معزيًا السبب لـ"إنهاء الولايات المتحدة المشاركة بالاتفاق النووي".

ودعا بوريل، "الجميع إلى حشد جهودهم للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة، والامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تزيد التوترات".

وتقول واشنطن إنها فعلت آلية "آلية الزناد /العودة للوضع السابق" في الاتفاق النووي الإيراني، والتي تقضي بمعاودة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، ولكن باقي أطراف الاتفاق النووي، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، ومعظم أعضاء مجلس الأمن الدولي، قالوا إنهم لا يعتقدون أن الولايات المتحدة يمكن أن تعاود فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران، لأنها انسحبت من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران.

وكانت إيران قد وقعت مع مجموعة (5 +1) اتفاقا عام 2015 يحد من تطوير برنامجها النووي، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الانسحاب من الاتفاق.