رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متهمة بقضايا فساد.. من هي وداد بابكر الزوجة الثانية لعمر البشير

 وداد بابكر
وداد بابكر

 

أثارت زوجة البشير الثانية وداد بابكر الجدل بعد نشر  صورها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي مُمددة داخل سيارة، فبعد إطلاق سراحها الثلاثاء، أُعيدت زوجة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، مساء أمس الأربعاء إلى السجن مجددًا، إثر ظهور بلاغات جديدة ضدها.

 

وأثارت الصور التي انتشرت بشكل واسع ضجة كبيرة بين السودانيين، مُعتبرين ذلك خروجًا عن قيم الثورة السودانية، ومخالفًا للقيم والأعراف السودانية.

 

 

ونقلت وسائل إعلام سودانية أن زوجة المخلوع خضعت للعديد من الفحوصات التي خلصت نتائجها إلى خلوها من أي مرض، وأكد أحد القيادات في لجنة إزالة التمكين أنها بصحة جيدة.

 

وظهرت زوجة الرئيس السوداني السابق عمر البشير وهي مُمددة داخل سيارة، وهذا على عكس ما اعتاد السودانيون رؤيتها لسنوات مديدة، قوية جبارة.

 

 

من هي؟

 

وداد بابكر من مدينة المناقل بولاية الجزيرة وسط السودان، وهي من أسرة بسيطة تتبع لقبيلة الكواهلة، ولدت في سبعينيات القرن الماضي وتزوجت من اللواء إبراهيم شمس الدين "أحد أبرز قادة الانقلاب العسكري الذي حمل البشير إلى السلطة"، وهي في سن مبكرة وفق مقربين منهاّ، عاشت معه نحو 10 سنوات، حتى مقتله في حادثة تحطم طائرة شهيرة عام 2004م، وأنجبت له 5 من البنين والبنات، وبعد فترة قصيرة قرر الرئيس المعزول عمر البشير الزواج من وداد بابكر، وذلك وفاء لصديقه الراحل إبراهيم شمس الدين ورغبة منه في تربية أبنائه،

حسبما صرح وقتها، على الرغم من الاتهامات التي كان تلاحق البشير بشأن تصفية اللواء الصلب "شمس الدين" خشية من منافسته على رئاسة البلاد، ودخلت وداد بابكر القصر الرئاسي كسيدة أولى للسودان، وقامت بدراسة القانون في جامعة النيلين بعد أن جلست لامتحان الشهادة الثانوية في العام 2005م.

 

يُذكر أن السودانيين كانوا اتهموا وداد بأنها حولت إلى حساب منظمتها ما يقدر بـ40 مليون دولار حصلت عليها من نساء القادة الأفارقة لدعم أطفال الإيدز في السودان، كما اتهمت بحيازة أراض وعقارات راقية، وتم إلقاء القبض على وداد بابكر من منزلها قبل نحو 3 أسابيع بتهمة الثراء الحرام والمشبوه، عبر امتلاكها أراضي سكنية في أماكن راقية بالعاصمة الخرطوم، حيث تعتبر وداد بابكر إحدى أبرز عناصر نظام الإخوان البائد إثارة للجدل في المشهد السوداني وتلاحقها الاتهامات بالثراء غير المشروع واستغلال النفوذ.