رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو برنامج حساب المواطن السعودي وأهدافه؟

حساب المواطن
حساب المواطن

أصدر برنامج حساب المواطن، في المملكة العربية السعودية، نتائج الدورة الـ 35 في شهر أكتوبر الجاري،  التي تشمل أسماء مستحقي الدعم من ذوي الدخل المحدود في المملكة العربية السعودية.

وأصبح حساب المواطن ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في المملكة العربية السعودية ويمكنك زيارة الموقع من هنا.

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 وهدف البرنامج تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

 

أهداف برنامج حساب المواطن

تخفيف أثر الإصلاحات  الاقتصادية  الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية "كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات".

إلى جانب رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

 

مراحل تطور برنامج حساب المواطن

سوف يجتاز البرنامج ثلاث مراحل أساسية بداية من تسجيل المواطنين السعوديين من الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن سوف يبدأ بمرحلة الأهلية وسوف ينتهي بمرحلة استحقاق النقدية لهذا الشخص وسوف يتم صرف البدلات والمراحل التي سيمر بها كالآتي:

تبدأ بمرحلة تسجيل المواطنين وقد تم فتح باب تسجيل دخول حساب المواطن و ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وفي هذه الفترة سوف يقوم المسئولين بفحص الطلبات للتأكد من صحة البيانات.

المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل وفي هذه المرحلة يتم إرسال رسالة على هاتف المتقدم الذي تم ترشيحه بالنسبة للأشخاص المقبولين.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة الاستحقاق سوف يتم فيها إعلان البدل المادي وتقديره لكل مواطن يستحقه سوف يتم أخذ البدل المادي قبل أن يتم زيادة الأسعار.