رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوزيد لزهاري: التعديلات الدستورية أحدثت نقلة نوعية في الحقوق والحريات

 بوزيد لزهاري
بوزيد لزهاري

 

قال بوزيد لزهاري رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجزائر إن التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء الشعبي في الأول من نوفمبر المقبل أحدثت نقلة نوعية في مجال الحقوق والحريات.


وأضاف لزهاري في تصريحات له اليوم السبت إن "التعديل الدستوري الذي أقره الرئيس عبد المجيد تبون أحدث نقلة نوعية كبيرة في مجال الحقوق والحريات كما جعل من شعار الجزائر الجديدة الذي حمل مطالب الحراك الشعبي الأصيل واقعا مدرجا في الدستور".


وأشار إلى أن حقوق الانسان حظيت باهتمام كبير بداية من ديباجة الدستور، موضحا أن الديباجة أضيفت لها فقرة جديدة تنص على تمسك الجزائر بحقوق الإنسان كما هو معمول به في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان إلى جانب النص الواضح على احترام ثلاثية حقوق الإنسان والسلم والتنمية، مضيفا أن هذه الديباجة تعطي دلالات قوية على أن فلسفة الحكم في الجزائر تقوم على أساس احترام حقوق الإنسان.


وأشار إلى تخصيص باب لحقوق الإنسان في الدستور

الجديد بعد أن كانت 30 مادة في دستور 2016، موضحا أن هذا الباب تضمن حقوقا جديدة كالحق في الحياة والحق في مياه الشرب وحق المواطن في التظلم والشكاوى لدى الهيئات والإدارات العمومية.


وأوضح أن الدستور الجديد لم "يكتف بتعزيز الحقوق والحريات بل وضع وسائل وآليات لضمان ممارستها، مشيرا إلى توجه الدستور الجديد نحو تكريس استقلالية تامة للسلطة القضائية واستحداث محكمة دستورية باعتبار أن السلطة القضائية هي الضامن والحارس لهذه الحقوق .


ودعا الى ضرورة ممارسة كافة فئات الشعب الجزائري لحقهم في التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر في الأول من نوفمبر القادم.